- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ليبيا: عودة القتال في غرب العاصمة

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة يوم الجمعة إن تجدد القتال في ليبيا يهدد الجهود الدولية للتوصل لاتفاق في الأيام القليلة القادمة بشأن حكومة وحدة وطنية واتفاق دائم لوقف إطلاق النار في البلاد. وقالت الحكومة المعترف بها دوليا بقيادة رئيس الوزراء عبد الله الثني إن قواتها بدأت حملة “لتحرير” العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها إدارة موازية.

وقال سكان إن الهدوء ساد العاصمة. لكن محطات تلفزيونية مرتبطة بالجانبين قدمت روايات متضاربة بشأن من يسيطر على بلدتين الى الغرب من طرابلس.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون “اذا كانت عملية كبيرة فسيكون لها تأثير على الحوار… ستضع احتمالات استمرار العمل في الأيام القادمة محل شك.”

ويقول زعماء غربيون إن محادثات الأمم المتحدة هي السبيل الوحيد لإنهاء الفوضى في ليبيا حيث تتصارع حكومتان متنافستان متحالفتان مع فصائل مسلحة للسيطرة على البلاد بينما حقق إسلاميون متشددون مكاسب مستغلين الفوضى.

وتبادل الجانبان الهجمات بالطائرات الحربية في الأيام القليلة الماضية لكن المبعوث الخاص للأمم المتحدة عبر عن أمله في وقت سابق يوم الجمعة في أن تحرز الفصائل تقدما بشأن اتفاق لتشكيل حكومة وحدة.

وقال للصحفيين في المغرب في مستهل أحدث جولة من المفاوضات “نود أن تكون هذه الوثائق جاهزة وأن تنشر اذا أمكن بحلول الأحد.”

وكان يشير الى اتفاق إطار لا يتعلق بالحكومة المحتملة وحسب وإنما بوقف إطلاق النار في مناطق معينة على جبهات بأنحاء مختلفة من ليبيا. ولم يعط تفاصيل ولم يحدد ما اذا كان يتوقع أن توقع الفصائل المتحاربة اتفاقا.

ويثق الدبلوماسيون أن المعتدلين الذين يشاركون في المحادثات من الجانبين سيواجهون صعوبات لإقناع المتشددين بقبول أي اتفاق.

ويواجه الجانبان خلافات داخلية ويهيمن عليهما جماعات المعارضة السابقة التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنها تستخدم سلاحها للقتال من أجل السيطرة على أراض.

وقالت حكومة الثني المتحالفة مع اللواء خليفة حفتر إن قواتها بدأت عملية الى الغرب من العاصمة إيذانا بتحرير مدينة طرابلس وضواحيها من قواعد “الإرهابيين”.

وقال ليون “في الأيام الأخيرة شهدنا المزيد من القتال والمزيد من الغارات الجوية ليس في ليبيا وحسب وإنما في المنطقة” في إشارة الى هجوم شنه متشددان في تونس يوم الأربعاء وأسفر عن مقتل 23 شخصا.

وقال “هناك شعور بأن الوضع ملح وبالتالي نعتقد أنها ستكون لحظة حاسمة.”

وقالت تونس يوم الخميس إن المسلحين اللذين هاجما متحفا تونسيا يوم الأربعاء وقتلا سائحين أجانب تدربا في معسكر للجهاديين في ليبيا