- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

توافق أميركي ايراني وتباعد فرنسي أميركي

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم السبت إن المحادثات النووية مع إيران احرزت تقدما حقيقيا وإنه حان الوقت لاتخاذ قرارات صعبة من أجل التوصل لاتفاق يكبح برنامج طهران النووي. وهو ما يتناقض مع ما تسرب من أخبار (انقر هنا).

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله “لا شيء لا يمكن حله” بين الأطراف التي تسعى إلى التوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو حزيران.

وأضاف روحاني قائلا “في هذه الجولة من المحادثات ظهرت وجهات نظر مشتركة في بعض المجالات التي كانت هناك خلافات في الرأي بشأنها ومن ثم يمكن أن يكون ذلك أساس اتفاق نهائي.”

وبعد مفاوضات استمرت أسبوعا مع إيران في مدينة لوزان السويسرية قال كيري إنه سيلتقي بنظرائه الأوروبيين في لندن لبحث كيفية حل النقاط العالقة الباقية. وأضاف أن استئناف المفاوضات سيكون هذا الأسبوع لبحث إمكانية التوصل لاتفاق.

وقال كيري “لا نتعجل الأمور… لكننا ندرك أن قرارات مهمة يجب أن تتخذ الآن ولا تصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت… حان وقت اتخاذ قرارات صعبة.”

ومن المنتظر ان تستأنف المحادثات الرامية إلى حل النزاع -الذي هدد في وقت من الأوقات بدفع الشرق الأوسط إلى شفا الحرب- يوم الخميس المقبل في ٢٦ الشهر. وتنظر إسرائيل التي تعتبر البرنامج النووي الإيراني تهديدا لوجودها الي المفاوضات بريبة وتخشى أن يسمح أي اتفاق محتمل لطهران بالاحتفاظ بقدرات نووية.

وقال كيري “لم نصل بعد لخط النهاية لكن لدينا الفرصة لمحاولة انجاز المهمة… إنها مسألة إرادة سياسية واتخاذ قرار صعب.”

وأضاف كيري أن مجموعة خمسة زائد واحد -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين- ستنسق معا للتوصل إلى تفاهم بشأن القضايا الأساسية. وبينما توقفت المحادثات بين كيري ونظيره الإيراني يوم الجمعة بعد أسبوع من المفاوضات يبدو أن الجانبين تعثرا بشأن الأبحاث النووية الحساسة ورفع العقوبات. وقال كيري “المخاطر كبيرة والقضايا معقدة وهي تقنية بشكل كبير وكلها متداخلة.”

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده تريد اتفاقا يكون قويا بما يكفي لضمان ألا يكون بمقدور طهران امتلاك قنبلة ذرية.