- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

… داعش في إيطاليا

قالت السلطات الايطالية إن الشرطة ألقت القبض على ثلاثة رجال يوم الاربعاء للزعم بأنهم أنشأوا شبكة في ايطاليا لتجنيد مقاتلين اسلاميين لإرسالهم الى سوريا والعراق.

وجاء في بيان للشرطة ان أحد الرجال عمره 20 عاما وهو إيطالي من أصل مغربي يواجه اتهامات بتشجيع الارهاب عن طريق الانترنت.

والاثنان الاخران ألبانيان أحدهما يقيم في ألبانيا بينما يقيم الثاني وهو قريب له بالقرب من مدينة تورينو بشمال ايطاليا. وهم متهمون بالسعي بنشاط لتجنيد مقاتلين.

ويعتقد ان الرجل الايطالي مؤلف وثيقة تقع في 64 صفحة باللغة الايطالية تروج لتنظيم داعش تم توزيعها على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وقال مدعون ايطاليون إن الثلاثة وضعوا معا تسجيلات فيديو تم توزيعها عبر الانترنت تستهدف المسلمين الذين يتحدثون الايطالية للترويج للدولة الاسلامية وتصف يوما معتادا لتدريب المجندين الصغار.

وقال توماسو بونانو قاضي منطقة بريسكيا إن المجموعة جندت رجلا واحدا على الاقل وهو شاب ولد في ايطاليا لابوين تونسيين لم يغادر بعد الى منطقة الحرب.

ووضع الشاب رهن مراقبة خاصة وصودرت وثائق سفره.

ووصف المدعون الشبكة بأنها “العمود الفقري للبلقان” للتجنيد لداعش في أوروبا.

ومثل دول أوروبية أخرى شددت إيطاليا من مراقبة أفراد يشتبه في دعمهم لمتشددي تنظيم داعش في سوريا والعراق بعد مؤشرات على أن عددا من الإيطاليين سافروا إلى المنطقة للقتال.

وقال المدعون إن العملية بدأت بعد ان فتحت أجهزة المخابرات تحقيقا بشأن ايطالي من اصل مغربي ورد في قائمة مقاتلين أجانب ايطاليين ويشتبه في انهم غادروا ايطاليا في سبتمبر ايلول 2013 للانضمام لى الدولة الاسلامية.

ويعتقد محققون ان الرجل سافر الى البانيا في طريقه الى سوريا واجتمع مع أحد الرجال الذين ألقي القبض عليهم يوم الاربعاء.

وقامت الشرطة بعمليات بحث في لومباردي وبيمونتي وتوسكاني ركزت على من يشتبه أنهم متعاطفون مع جماعات إسلامية متشددة كما تنشط الشرطة ورجال مكافحة الإرهاب في المنطقة حول تيرانا في ألبانيا.

وفي يناير كانون الثاني قال وزير الداخلية أنجلينو ألفانو إن 59 مقاتلا إسلاميا لهم صلات بإيطاليا. وتخشى الدول الغربية أن يعود مواطنوها الذين انضموا للمتشددين لشن هجمات في أوطانهم