- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

انتخاب محمد بخاري رئيساً لـ #نيجيريا

Capture d’écran 2015-03-31 à 22.17.17بعد ثلاثة عقود من الاستيلاء على السلطة في انقلاب عسكري أصبح محمد بخاري أول نيجيري يزيح رئيسا في السلطة عن طريق صندوق الاقتراع مما يضعه مسؤولا عن أكبر اقتصاد في أفريقيا وأحد أكثر الديمقراطيات اضطرابا في القارة.

وقال معسكر بخاري ان الرئيس جودلاك جوناثان اتصل ببخاري يوم الثلاثاء ليقر بهزيمته في الانتخابات التي جرت في مطلع الاسبوع في خطوة لم يسبق لها مثيل يجب ان تساعد في تهدئة الغضب بين مؤيدي جوناثان الساخطين.

وفي مدينة كادونا الشمالية التي بها خليط من الديانات وحيث قتل 800 شخص في اعمال عنف بعد الانتخابات الاخيرة في نيجيريا عام 2011 تدفق أنصار بخاري على الشوارع وهم يلوحون بالاعلام ويرقصون احتفالا.

وكان حزب الشعب الديمقراطي الذي ينتمي اليه جوناثان مسؤولا عن نهاية الحكم العسكري في عام 1999 لكنه كان يخسر شعبية بسبب سلسلة من الفضائح وصعود التمرد الاسلامي لجماعة بوكو حرام في شمال شرق البلاد.

وقال لاي محمد المتحدث باسم حزب مؤتمر كل التقدميين الذي ينتمي اليه بخاري “في حوالي الساعة الخامسة إلا خمس دقائق اتصل الرئيس جوناثان بالجنرال محمد بخاري الفائز في الانتخابات لتهنئته.”

وأضاف “أعتقد أنه اعترف بالهزيمة. كانت هناك دائما مخاوف من انه قد لا يريد الاعتراف لكنه سيظل بطلا بسبب هذه الخطوة. التوتر سيهدأ بشكل كبير.”

ووفقا لحصيلة جمعتها رويترز حصل بخاري وحزبه على 15.4 مليون صوت مقابل 13.3 مليون صوت حصل عليه جوناثان وحزبه