- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

#داعش يسيطر على مخيم اليرموك

Capture d’écran 2015-04-02 à 01.02.17اقتحم مسلحو تنظيم “داعش” مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق، حسبما قالت مصادر فلسطينية داخل وخارج المخيم. وقالت المصادر إن مسلحي التنظيم، المعروف في الشرق الأوسط باسم “الدولة الإسلامية” بات “يسيطر على أجزاء كبيرة” من المخيم الواقع جنوبي العاصمة السورية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن أنور عبد الهادي، مسؤول الشؤون السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق قوله: “مسلحو الدولة الاسلامية شنوا هجوما صباح اليوم على مخيم اليرموك، وسيطروا على معظم مساحة المخيم.” وأكد عساف عبود، مراسل بي بي سي في دمشق، إغلاق مستشفى فلسطين الذي يديره الهلال الأحمر الفلسطيني، وهو الوحيد داخل مخيم اليرموك في دمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المقرب من المعارضة إن “داعش أصبحت تسيطر على جزء كبير من المخيم”، فيما نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق تأكيده لهذه الأنباء.

وكان مخيم اليرموك قد أنشئ عام 1948، وكان في وقت ما يعتبر عاصمة للشتات الفلسطيني. وكان يقيم في المخيم قبيل إندلاع الحرب في سوريا أكثر من 150 الف لاجئ، ولكنه تعرض للحصار منذ عام 2012 ولا يزيد عدد سكانه الآن عن 18 الف حسب وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين أونروا.

وكانت مجموعات من مسلحي داعش تسللت، صباح الأربعاء، إلى المخيم من منطقة الحجر الأسود المجاورة عبر شارع الثلاثين. وذكرت تقارير أن عملية التسلل تمت بالتنسيق مع جبهة النصرة. ودارت اشتباكات بين مجموعات مسلحة سورية وفلسطينية داخل المخيم من جهة ومسلحي داعش من جهة أخرى، وخاصة في محيط جامع فلسطين وسط المخيم.

وفي وقت لاحق، افادت مراسلة قناة بي بي سي نقلا عن صحفي داخل المخيم قوله إن مسلحي تنظيم “أكناف بيت المقدس” الفلسطيني يشتبكون مع مسلحي داعش، وقد تمكنوا من دحرهم واعادة السيطرة على مساحات كبيرة كانوا قد استولوا عليها صباح اليوم. ونقلت المراسلة عن الصحفي قوله إنه “اذا استمر القتال على هذا المنوال، سيتم طرد داعش من مخيم اليرموك في الساعات المقبلة.”