- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

النووية الإيراني: نص الاتفاق المرحلي

Capture d’écran 2015-04-04 à 09.07.00برلين – «برس نت» (خاص)

هذا هو نص نقاط الاتفاق المرحلي وصولاً لاتفاق نهائي قبل ٣٠ حزيران/يونيو
عدد اجهزة الطرد المركزي
سيخفض عدد أجهزة الطرد من 10 آلاف الى 6104 . ومن الاجهزة الـ6104 سيكون ل5060 فقط الحق في انتاج اليورانيوم المخصب لعشر سنوات. وستكون اجهزة للطرد المركزي من الجيل الاول.
– ستخفض طهران مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب من عشرة آلاف كيلوغرام الى 300 كلغ مخصب بنسبة 3,67 بالمئة لمدة 15 عاما.
- وافقت طهران على الامتناع عن تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3,67 بالمئة أو الاحتفاظ بأكثر من الكمية المسموحة لمدة 15 عاما.
– ستوضع المواد الفائضة تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا يمكن استخدامها الا كبديل في حالات معينة بعد موافقة الوكالة الدولية.
- وافقت ايران على عدم بناء منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما.
فوردو ونطنز واراك:
-فوردو: وافقت ايران على عدم تخصيب اليورانيوم لمدة لا تقل عن 15 سنة في موقع فوردو الواقع تحت جبل والمستحيل تدميره في عمل عسكري. ولن تبقى مواد انشطارية في فوردو لمدة 15 عاما على الاقل. سيبقى هذا الموقع مفتوحا لكنه لن يجري عمليات تخصيب لليورانيوم. وسيسحب نحو ثلثي اجهزة الطرد المركزي من الموقع.
– نطنز: المنشأة الايرانية الرئيسية للتخصيب وتضم اجهزة طرد مركزي من نوع أي أر-1 من الجيل الاول وآي آر-2ام الحديثة وهي أسرع بكثير، وهي قادرة على استيعاب خمسين الفا من هذه الاجهزة. وافقت طهران على ان تصبح نطنز المنشأة الوحيدة للتخصيب وستزود ب5060 جهاز أي أر-1 من الجيل الاول لمدة عشر سنوات. اما اجهزة الطرد المركزي الاخرى فستسحب وتوضع تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
– أراك: سيدمر قلب هذا المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة او ينقل خارج الاراضي الايرانية. وسيعاد بناء المفاعل ليقتصر على الابحاث وانتاج النظائر المشعة الطبية بدون انتاج بلوتونيوم يتمتع بقدرات عسكرية. وسيرسل الوقود المستخدم الى الخارج طوال عمر المفاعل.
- لن يكون بإمكان ايران بناء مفاعل بالمياه الثقيلة لمدة 15 سنة.
نقطة الانعطاف:
هي في لغة الخبراء فترة الزمن اللازمة لانتاج كمية كافية من اليورانيوم المخصب تسمح بتصنيع سلاح نووي. وهذه الفترة محددة حاليا بشهرين الى ثلاثة اشهر وتصبحت بموجب الاتفاق سنة على الاقل وستبقى كذلك لمدة عشرة اعوام.
المراقبة:
– ستتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة كل المواقع النووي الايرانية بانتظام.
- يمكن لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية دخول مناجم اليورانيوم والاماكن التي تنتج اليورانيوم المخصب المسمى «الكعكة الصفراء» وذلك لمدة 25 عاما.
العقوبات:
– ترفع العقوبات الاميركية والاوروبية فور تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على احترام ايران لتعهداتها ويعاد فرض هذه العقوبات اذا لم يطبق الاتفاق.
- ترفع كل العقوبات المفروضة بموجب قرارات صادرة عن مجلس الامن الدولي ما ان تحترم ايران كل النقاط الاساسية في الاتفاق.
- يصدر مجلس الأمن قراراً جديداً للامم المتحدة ليبقي الحظر على نقل التكنولوجيا الحساسة وليدعم تطبيق هذا الاتفاق بكافة فقراته.
فترات تطبيق الاتفاق:
تتراوح بين عشر سنوات و15 سنة بحسب النشاطات وستكون صالحة لـ 25 عاما لعمليات التفتيش المتعلقة بسلسلة التزود باليورانيوم.