- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليمن: صالح يبتعد عن الحوثيين

Capture d’écran 2015-04-24 à 22.42.25دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الجمعة حلفاءه الحوثيين الى التقيد بقرارات الامم المتحدة، لوقف غارات التحالف العربي بقيادة السعودية. وقال صالح في بيان نقله تلفزيون اليمن اليوم الذي يملكه “ادعو انصار الله (المتمردون الحوثيون الشيعة) الى القبول بقرارات مجلس الامن وتنفيذها مقابل وقف العدوان لقوى التحالف”. واضاف “أدعوهم وجميع المليشيات وتنظيم القاعدة والمسلحين التابعين ل(الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي الى الانسحاب من جميع المحافظات وخصوصا محافظة عدن” كبرى مدن الجنوب حيث يدور القتال بين المجموعات المسلحة.

وفرض مجلس الامن الشهر الحالي عقوبات تتضمن حظرا للاسلحة على المتمردين، وتجميد اصول ومنع من السفر على زعيمهم عبدالملك الحوثي واحمد علي عبدالله صالح الابن البكر للرئيس السابق، وطلب من الحوثيين وقف هجماتهم والانسحاب من كل المناطق التي يسيطرون عليها منذ دخولها صنعاء في ايلول/سبتمبر الماضي.

ورحب صالح، الذي ما زال يملك سلطة على بعض وحدات الجيش، بالقرار، معتبرا انه “يوقف حمام الدم” في اليمن. ودعا الرئيس السابق، وهو رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، الى حوار يمني سعودي تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.

كما وجه نداء الى كل الأطراف لبدء حوار يمني داخلي، داعيا الى “التسامح” واطلاق “جميع الاسرى والمختطفين”. وقال “ادعو كل الأطراف دون استثناء حتى الخصوم السياسيين الذين خاصموني منذ العام 2011 الى الحوار والتسامح وانا سأتجاوز واتسامح عن الجميع لمصلحة الوطن، ومن اجل صيانة الدم اليمني الذي ازهق وسال من دون وجه حق ومن دون أي سبب”. واقترح صالح ان يتم تسليم جميع المحافظات “للجيش والامن ووضعها تحت امرة السلطات المحلية في كل المحافظات”.

وحكم صالح اليمن 33 عاما قبل ان تتم ازاحته من الحكم بالقوة في 2011، عبر تظاهرات في جميع انحاء البلاد خلال الربيع العربي.