- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نزع السلاح النووي: خلاف بين الجزائر والمغرب حول البوليساريو

الأمم المتحدة (رويترز) – قال دبلوماسيون إن خلافا حادا دب بين المغرب ودول أفريقية تتصدرها الجزائر بشأن حق جبهة البوليساريو في الحديث خلال اجتماع للامم المتحدة عن نزع السلاح النووي يوم الجمعة مما أدى الى تعليقه.

وتطالب جبهة البوليساريو بالاستقلال في أراضي الصحراء الغربية.

واندلع الخلاف الدبلوماسي خلال اجتماع “للدول الأطراف في المعاهدات المنشئة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية والدول الموقعة عليها ومنغوليا” قبل مؤتمر يستمر شهرا بشأن معاهدة منع الانتشار النووي يبدأ يوم الاثنين.

و”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” التي تديرها البوليساريو من الاطراف الموقعة على معاهدة بلندابا التي جعلت من أفريقيا منطقة خالية من السلاح النووي.

وقال دبلوماسي كان حاضرا خلال الاجتماع لرويترز “اندلع جدل محتدم بين المغرب والجزائر بشأن حق البوليساريو في الحديث خلال الاجتماع لذا اضطروا إلى تعليق الاجتماع حتى وقت لاحق اليوم.”

وتسبب نزاع مماثل بشأن حق الفلسطينيين في الحديث في إرجاء بداية اجتماع بشأن معاهدة دولية لتجارة الأسلحة في 2012.

وقال دبلوماسيون إن الجزائر حصلت على دعم دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي في الدعوة لحق البوليساريو في الحديث وهي وجهة نظر عارضها المغرب بشدة. وأضافوا أن من المتوقع استئناف الاجتماع في وقت لاحق اليوم على أمل حل الخلاف.

وقال مبعوثون لرويترز إن الخلاف الإجرائي أظهر كيف تمتد آثار النزاع الأوسع بشأن وضع الصحراء الغربية المستقبلي غير المحسوم الى مجالات أخرى. ويقاوم المغرب الاتحاد الأفريقي الذي أصابه الإحباط من موقف الرباط من الصحراء الغربية ويدعو قوى غربية الى مطالبة المغرب بتنازلات.

كما يأتي الخلاف فيما يناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي مستقبل بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية.

وسيطر المغرب على معظم أراضي الصحراء الغربية في عام 1975 عندما انسحب المستعمر الاسباني مما دفع جبهة البوليساريو الى شن حرب عصابات استمرت حتى عام 1991 عندما توسطت الامم المتحدة في وقف لإطلاق النار وأرسلت قوة حفظ السلام