- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليابان: طائرة من دون طيار تحمل مواد مشعة على سطح مبنى رئيس الوزراء

اعلنت الشرطة اليابانية ان يابانيا اوقف اليوم السبت بعدما اطلق طائرة صغيرة مسيرة تحمل آثار نشاط اشعاعي حتى سطح مكاتب رئيس الوزراء.

وقالت وسائل الاعلام المحلية ان ياسو ياماموتو وهو عاطل عن العمل يبلغ من العمر اربعين عاما سلم نفسه ليل الجمعة السبت الى شرطة منطقة فوكوي (350 كلم غرب طوكيو) مع معدات توجيه الطائرة. واوضح انه كان يريد التعبير عن معارضته لاستخدام الطاقة النووية.

ونقلت وسائل الاعلام عن مدونته ان الطائرة كانت تحمل قارورة مليئة برمال من فوكوشيما حيث وقعت كارثة نووية خلال تسونامي 2011، ورسالة تعبر عن معارضته للطاقة الذرية.

وقال ناطق باسم الشرطة ان ياماموتو يمكن ان يلاحق بتهمة “عرقلة النشاط الطبيعي للاعمال” اذ ان الشرطة اضطرت لحل مشكلة الطائرة التي حطت على سطح مبنى مكاتب رئيس الوزراء.

وعثر اعضاء في طاقم حماية مبنى المقر الرسمي لرئيس الوزراء في وسط طوكيو الذي يسمى “كانتاي” على الطائرة على سطح المبنى الذي يتألف من خمس طبقات في 22 نيسان/ابريل. وقد رصدت آثار مواد اشعاعية لكنها ضعيفة جدا ولا تضر بالصحة.

وفي مدونته كتب ياماموتو انه وضع الرمل في القارورة واطلق الطائرة التي وجهها الى سطح المبنى حوالى الساعة 3,30 من التاسع من نيسان/ابريل. وكان ينوي انزالها امام المقر لكنه فقد السيطرة عليها وعاد الى بيته بدون ان يعرف اين حطت.

وفي آخر رسالة له، ينتقد ياماموتو السلطات لانها لم تكتشف وجود الطائرة الا بعد مرور اسبوعين.

وقالت وسائل الاعلام اليابانية ان لا احد صعد الى سطح المبنى بعد هبوط مروحية كانت تقل رئيس الوزراء شينزو ابي عليه في 22 آذار/مارس.