- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أميركا – مجلس التعاون: هذا ما سيتقرر في القمة

Capture d’écran 2015-05-10 à 08.35.44واشنطن – «برس نت» خاص

يجتمع غدا الاربعاء  الرئيس الأميركي باراك حسين أوباما زعماء مجلس التعاون الخليجي لبحث كافة أشكال «التحالف القوي» الذي يربط الولايات المتحدة بهذه الدول. وبعد لقاء في البيت الأبيض ينتظر أن ينتقل الجميع إلى كامب ديفيد لإذاعة البيان النهائي . وفي تفاصيل البيان النهائي الذي حصلت عليه «برس نت» نرى أنه يركز على النقاط التالية:

– الصعيد العسكري

دعم هيكلية أمنية دفاعية لمجلس التعاون والإفساح في المجال لمبيعات أسلحة وتسريع تسليمها. ومنها حسب قول بعض المصادر  منظومة باتريوت الصاروخية وصواريخ ثاد على أن يرافقها برنامج تدريبات عسكرية وتعزيز الحماية البحرية في مياه الخليج.

– الصعيد السياسي

1) إيران: تأكيد أن اتفاق شامل مع إيران هو  مصلحة مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وللولايات المتحدة. ولكن في الوقت نفسه يتعهّد البيان العمل  على التصدي لتصرُّف إيران المُزعزع لاستقرار المنطقة، مع الإشارة  إلى إمكانية الانفتاح وتطبيع العلاقة مع إيران في حال توقّفت عن تهديد أمن المنطقة وسلامها.

2) سوريا:

تؤكِّد واشنتطن ودول الخليج  أن الأسد فَقَدَ كامل شرعيته ولا دور له في مستقبل سورية، وضرورة العمل على إنجاح عملية انتقال شاملة في سوريا تحفظ حقوق الأقليات، مع تعهَّد بتقوية المعارضة المعتدلة.

3) اليمن:

4)محاربة الإرهاب:

الإشارة إلى أن ضربات جوية في سوريا والعراق هي ضمن سياسة التصدي للإرهاب، مع تشديد الإجراءات لمحاربة تمويل الإرهاب، ومن ثم تعزيز شبكة الاتصالات داخل مجلس التعاون، والتبادل الاستخباراتي مع واشنطن، وتحسين تكنولوجيا المطارات لهذا الهدف.