- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نكبة الروهينغا في خليج البنغال تحاكي مأساة المتوسط

Capture d’écran 2015-05-21 à 22.50.28قال رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق أمس الخميس إنه أصدر أوامره للقوات البحرية بالقيام بمهام للبحث والإنقاذ لآلاف المهاجرين الذين تتقطع بهم السبل في البحر بينما قال رئيس وزراء تايلاند إن بلاده لن توفر لهم المأوى.

وتواجه منطقة جنوب شرق اسيا أزمة للمهاجرين اذ يفر مئات من مسلمي الروهينغا من ميانمار الى جانب مهاجرين من بنجلادش في زوارق هربا من الاضطهاد والفقر في بلادهم.

وقال نجيب على حسابه في تويتر “أصدرت أوامر للقوات البحرية وقوات خفر السواحل الماليزية للقيام بجهود للبحث والإنقاذ لقوارب الروهينغا.”وأضاف “يجب أن نتجنب فقد الأرواح” مضيفا أنه سيتم تقديم مساعدات انسانية بريا وبحريا.

وقالت ماليزيا واندونيسيا يوم الأربعاء إنهما ستسمحان لسبعة آلاف مهاجر فقط موجودين في عرض البحر الآن بالنزول الى الشاطىء مؤقتا.

وتعاني أقلية الروهينغا منذ عشرات السنين من التمييز في ميانمار التي يغلب على سكانها البوذيون. ولا يحصل الروهينغا على الجنسية. ووصل وزيرا خارجية ماليزيا واندونيسيا الى ميانمار يوم الخميس لإجراء محادثات بشأن الأزمة.

وكانت ماليزيا وإندونيسيا قالتا إنهما ستقيمان مراكز إيواء مؤقتة لاستضافة المهاجرين لكن تايلاند وهي نقطة عبور تقليدية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول الى ماليزيا بطريقة غير مشروعة للحصول على عمل قالت إنها لن تحذو حذوهما