- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فرنسا هل تدفع نجاة بلقاسم ثمن تمرير قانون التعليم بالقوة

Capture d’écran 2015-05-25 à 14.45.13باريس – «برس نت»

رغم أن إضرابا ًعم المدن الفرنسية للتصدي لقانون مناهج مدرسية للمرحلة التكميلية، إلا فرانسوا هولاند تجاوز هذا الإضراب وأصدر القانون ن دون المرور أمام البرلمان وهو ما استفذ اليمين ولكن أيضاً اليسار الداعم له في البرلمان.

فقد أضرب ما يصل إلى نصف المعلمين في مدارس المرحلة الثانوية في فرنسا عن العمل احتجاجا على تعديلات في المناهج التعليمية تهدف لتوفير فرص تعليمية متكافئة للطلبة، في أول تحدي كبير تواجهه وزيرة التعليم فالو بلقاسم المنتمية للحزب الاشتراكي والتي يتوقع لها النجاح.
ويعارض المعلمون مجموعة من المقترحات من جانب وزارة التعليم، من بينها إلغاء الصفوف التعليمية ثنائية اللغة، وتقليص برامج تعليم اللغة القديمة وإدخال دورات تعليمية متعددة التخصصات وتعديل تدريس التاريخ.
وشارك ما بين 23 إلى 50 بالمئة من المعلمين في الإضراب الذي استمر يوما واحدا، حسب وزارة التعليم ونقابة المعلمين.
وتعد وزيرة التعليم بلقاسم،وهي سياسية مولودة في المغرب وأول امرأة تتولى هدا المنصب الحساس جداً، وتعتر نجمة الحزب الاشتراكي.
وأعدت الوزيرة التعديلات استجابة لتقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نشر عام 2013 ألقى الضوء على ارتفاع مستوى عدم المساواة في التحصيل العلمي للطلاب.
ويقول مؤيدو التعديلات إنها سوف تساعد على سد الفجوة عبر فرض لغة ثانية إجباريا على جميع الطلبة بداية من سن أقل، وتوسيع الأهمية الثقافية للمناهج الدراسية الأساسية.