- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

#روسيا: لائحة سوداء لمنع دخول شخصيات أوروبية

Capture d’écran 2015-05-30 à 03.53.15يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان اـ« الحديث حول الأأمة الأوكرانية»، ولكن هذا لم يمنع السلطات الروسية من إصدار لائحة باسماء شخصيات سياسية اوروبية ممنوعة من دخول اراضيها وفق ما افاد رئيس الوزراء الهولندي مارك روت الجمعة، مشيرا الى ان ذلك ياتي ردا على العقوبات الاوروبية التي تلت ضم جمهورية القرم الى روسيا والنزاع في شرق اوكرانيا.

واوضح رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي “سلمت روسيا امس العديد من السفارات الاوروبية لائحة لشخصيات لم يعد بامكانها دخول الاراضي الروسية” مشيرا الى وجود ثلاثة برلمانيين هولنديين في اللائحة.

واصدرت موسكو هذه اللائحة، التي تضم 80 او 90 اسما، ردا على العقوبات ومنع دخول الاراضي الاوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014 ودورها في الازمة الاوكرانية، وفقا لمارك روت.

واكد متحدث باسم خارجية الاتحاد الاوروبي لوكالة فرانس برس انه سبق لروسيا ان منعت مسؤولين اوروبيين عدة من دخول اراضيها خلال الاشهر الاخيرة، لكنها كانت ترفض اصدار لائحة بالشخصيات المستهدفة.

واشار المتحدث في بريد الكتروني “نحن ناخذ علما بقرار السلطات الروسية كشف هذه اللائحة”، مضيفا “ليست لدينا معلومات اخرى حول القاعدة القانونية والمعايير وآلية العمل” لهذا القرار.

واسم رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان الاوروبي رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفستاد موجود على اللائحة، بحسب ما قال المتحدث باسمه لفرانس برس.

وقال ان “فيرهوفستاد ممنوع من دخول روسيا لانه موجود على اللائحة السوداء مع حوالى 80 شخصا اخر”.

من جهته، اشار روت الى ان بلاده “تدين” هذا القرار، و”ستبلغ موسكو ذلك بعبارات واضحة”.

وقال ان اللائحة الروسية “لا تستند الى القانون الدولي، وتنقصها الشفافية، ويستحيل نقضها (امام محكمة)”.