- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا عودة إلى التسلح النووي

Capture d’écran 2015-06-16 à 18.02.41اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا ستعزز ترسانتها النووية بنشر اكثر من 40 صاروخا جديدا عابرا للقارات بحلول نهاية العام.

ويأتي هذا الاعلان على خلفية تفاقم التوتر بين روسيا والولايات المتحدة التي اثارت مشاريعها لنشر اسلحة ثقيلة في اوروبا غضب موسكو عندما كشفتها الصحافة الاميركية الاسبوع الماضي.

وقال بوتين اثناء المعرض العسكري “الجيش-2015” “هذا العام سينشر في اطار القوات النووية الروسية اكثر من 40 صاروخا بالستيا جديدا عابرا للقارات قادرا على مقاومة انظمة الدفاعات الجوية الاكثر تطورا”.

كما عبر الرئيس الروسي عن ارتياحه لتحسين القدرات العسكرية للقوات الجوية والاسطول الروسي حاليا، مذكرا بشكل خاص بان غواصة جديدة مجهزة لاطلاق رؤوس نووية باسم “فلاديمير مونوماخ” ستوضع في الخدمة هذه السنة.

واضاف بوتين “نأمل نتيجة ملموسة ومرئية للمجمع العسكري التقني من اجل تعزيز امن روسيا واقتصادها”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان مساء الاثنين “ان الولايات المتحدة تحرض بعناية على الخوف من روسيا لدى حلفائها الاوروبيين بغية الاستفادة من ذلك في هذا الوقت العصيب لتوسيع حضورها العسكري اكثر وبالتالي نفوذها في اوروبا”.

وتأمل موسكو “ان يتغلب التعقل وان يتم التمكن من منع تدهور الوضع في اوروبا ليتحول الى مواجهة عسكرية جديدة قد لا يحمد عقباها”.

وكانت بولندا اعلنت الاحد انها تجري مباحثات مع واشنطن حول نشر اسلحة ثقيلة اميركية على اراضيها.

وتتهم كييف والغربيون روسيا بتسليح الانفصاليين وبنشر قوات نظامية لمساعدتهم في الشرق الاوكراني، الامر الذي تنفيه موسكو بقوة.