- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

طالبان يشارك في مؤتمر دولي في أوسلو

شارك ممثلون عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان يوم الثلاثاء في مؤتمر دولي في النرويج بشأن سبل إنهاء الصراعات لكن أوسلو قالت إنه لا توجد خطط لإجراء محادثات سلام رسمية بين الجانبين.

وحضر المؤتمر أيضا الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس ونائبة الرئيس الإيراني معصومة ابتكار ووزيرة الخارجية الإندونيسية رتنو مارسودي ضمن نحو 150 شخصا شاركوا في الاجتماعات التي تستمر يومين وتتناول تبادل الآراء بشأن سبل التفاوض لإرساء السلام.

وقال وزير الخارجية النرويجي بويرجه برينده للصحفيين في مستهل الاجتماع “لا توجد خطط لمحادثات سلام رسمية (بشأن أفغانستان) لكن إذا كنتم ستحققون السلام فإن من هم على خلاف يجب أن يجلسوا معا.”

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية أن كابول أرسلت وفدا من ستة أفراد لحضور المؤتمر في مدينة لوسبي الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الشرق من أوسلو.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان إن وفدا يضم ثلاثة أفراد من الحركة يشارك في المؤتمر. ونفى تقارير إعلامية عن إجراء محادثات سلام بين الجانبين لانهاء الصراع الذي راح ضحيته عشرات الآلاف في أفغانستان.

وأضاف مجاهد في بيان “هذا الإدعاء خاطئ. سيعبر المشاركون في مؤتمر هذا العام عن آرائهم فيما يتعلق بالاضطرابات والمشاكل في اليمن والسودان والصومال وأفغانستان.”

لكن طالبان كثيرا ما قللت من شأن اجتماعات سابقة كانت تهدف إلى إنهاء حربها المستمرة منذ 13 عاما ضد الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة بما في ذلك اجتماع عقد في قطر في مايو أيار.

وأكد برينده أن النرويج استضافت ما وصفتها بأنها محادثات غير رسمية في مطلع يونيو حزيران بشأن حقوق المرأة وتعليم الفتيات في أفغانستان وشارك فيها مبعوثون من الحكومة وطالبان.

وقال برينده إن العنف تصاعد في أجزاء عديدة من العالم خلال السنوات القليلة الماضية من سوريا إلى نيجيريا.

وأضاف “بعد عقود من التطورات الإيجابية رأينا بعض الانتكاسات.”