- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

انسان كينويك… هندي أميركي

قال فريق دولي من الباحثين يوم الخميس إن النتائج التي طال انتظارها لدراسة الحمض النووي (دي.ان.ايه) المأخوذ من عظام يد ما يعرف باسم (انسان كينويك) تشير الى انه يمت بقرابة وثيقة الصلة بالسكان الاصليين في قارة أمريكا الشمالية.

وعثر على الهيكل العظمي (لانسان كينويك) الذي يرجع عهده الى 8500 عام في ولاية واشنطن عام 1996.

وتتعارض نتائج الحمض النووي -التي أوردتها دورية نيتشر على موقعها الالكتروني- مع دراسة أجريت عام 2014 تستند الى معلومات تشريحية تشير الى ان هذا الهيكل العظمي يمت بصلة قريبة لسكان بولينيزيا الاصليين في اليابان.

وظل (انسان كينويك) -الذي سمي تيمنا باسم موقع اكتشافه قرب ضفاف نهر كولومبيا في كينويك بولاية واشنطن- بؤرة نزاع قانوني مرير بين العلماء -الذين يريدون دراسة الحفرية- وتحالف من قبائل السكان الاصليين بامريكا الذي يطالبون باعادة دفن الهيكل العظمي.

وانتهى النزاع عام 2004 بحكم قضائي يؤيد اجراء مزيد من الأبحاث على الحفرية.

وتوصلت نتائج دراسة نشرت عام 2014 الى ان الصفة التشريحية (لانسان كينويك) أوضحت انه يضاهي كثيرا سكان (اينو) الأصليين وقبائل بولينيزيا باليابان.

إلا ان اسكي ويلرسليف عالم الوراثة بجامعة كوبنهاجن الذي أشرف على البحث قال إنه يعتقد ان التقارير الخاصة بالبحث الأخير والمستقاة من تحليل الحمض النووي لحفرية الهيكل العظمي تحسم الجدل بشأن أصل (انسان كينويك).

وقال ويلرسليف لرويتر على البريد الالكتروني “أقرب الاقارب (لانسان كينويك) ممن هم على قيد الحياة هم السكان الاصليون بأمريكا”.

وقام الباحثون بمضاهاة الحمض النووي المأخوذ من عظام يد الهيكل العظمي بمثيله من القبائل الحالية للسكان الاصليين في أمريكا وسكان العالم الآخرين وخلصوا الى ان (انسان كينويك) قريب الصلة بهؤلاء السكان الأصليين وانه بعيد كل البعد عن سكان آخرين مثل عرق (اينو) باليابان أو شعوب منطقة بولينيزيا ما يقوض أركان النظرية القديمة السابقة.

وقال مورتن راسموسين المشارك في الدراسة والباحث في مجال الوراثة بجامعة ستانفورد “(انسان كينويك) يمت بصلة قرابة وثيقة للسكان الاصليين بامريكا عن اي سكان آخرين”.

وفي واقع الأمر فان الحمض النووي للهيكل العظمي يضاهي بدرجة كبيرة بعض أفراد قبائل الهنود الحمر بمحمية كولفيل الكونفيدرالية التي تطالب بحقها في الحصول على الهيكل العظمي إلا ان الدراسة لم تقدم مقارنة حاسمة.

ولم يتضح ما اذا كانت هذه النتائج ستكون كافية لحل الصراع بشأن الحفريات مثار الجدل وهي مجرد واحدة من هياكل عظمية اخرى محفوظة جيدا لهياكل من امريكا الشمالية يزيد عمرها على ثمانية آلاف عام