- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

“امازون” تواجه اتهامات بالابتزاز والمنافسة غير النزيهة

اتهمت شركة صغيرة في ولاية ماريلاند الاميركية شركة “امازون” (Amazon) للبيع بالتجزئة على الانترنت بتخريب تجارتها. وقدمت شركة “أم ـ ايج اكسيسوريز”، التي تزود “امازون” بملحقات لقارئها الالكتروني كندل (Kindle)، دعوى قانونية الى محكمة فيدرالية تتهم فيها شركة “امازون” بابتزاز عمولات اعلى من المتفق عليه والتهديد بتهميش منتجات شركة “ام ـ ايج” في سوق امازون”، واستخدام غطاء جديد للقارئ الالكتروني كندل ينافس الغطاء الذي تنتجه.
وتتهم دعوى الشركة الاميركية، التي تقع في 15 صفحة، شركة “امازون” بالمنافسة غير النزيهة وانتهاك براءة الاختراع واستخدام اعلانات كاذبة والتدخل بصورة غير قانونية في علاقات شركة “ام ـ ايج” مع زبائنها. وطالبت بتعويض مالي ومنع “امازون” من مواصلة هذه الممارسات المفترضة. ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن محامي الشركة بول فيكري، ان تصرفات “امازون” كانت عقابا لشركة “ام ـ ايج” بسبب رفضها الامتثال لمطالب “امازون” غير المعقولة.
وشركة “امازون” معروفة على نطاق واسع بنشاطها في البيع بالتجزئة على الانترنت وبقارئها الالكتروني كندل. ولكن محللين يقدرون انها تحقق نحو ثلث ايراداتها الداخلية بفرض رسوم على الشركات الأخرى مقابل بيع منتجاتها على موقعها. وتقول شركة “ام ـ ايج” انها واحدة من هذه الشركات، مشيرة الى انها كانت تدفع عمولة قدرها 15 في المئة عن مبيعات منتجاتها على موقع “امازون” بموجب عقد لمدة 3 سنوات وقعته معها في تشرين الثاني/ نوفمبر 2009.
ولكن بعد شهرين طالبت “امازون” بتوقيع عقد جديد ينص على عمولة نسبتها 32 في المئة. وتقول الدعوى ان مدراء في الموقع هددوا بتنحية “ام ـ ايج” منه إذا رفضت قبول العمولة الجديدة. وتضيف الدعوى ان “ام ـ ايج” رفضت ولكن “امازون” استمرت في الضغط عليها مهددة اياها بتهميش منتجاتها على الموقع “بحيث لن يتمكن احد من العثور عليكم”.
وتشير “ام ـ ايج” في الدعوى الى انها ما كانت لتستطيع ان تتحمل مثل هذه النتائج لأنها تحصل على 90 في المئة من ايراداتها عن طريق “امازون”، فوقعت عقدا جديدا في تموز/ يوليو 2010 كلفها 6.5 مليون دولار من العمولات والرسوم التي دفعتها الى “امازون” من دون وجه حق.
كما تقول الدعوى ان “امازون” بدأت في عام 2010 انتاج غطاء لقارئها الالكتروني كندل مزود بضوء على الضد من براءة الاختراع المسجلة باسم “ام ـ ايج”. كما اتهمت الدعوى شركة “امازون” باسقاط اسم شركة “ام ـ ايج” من قائمة الباعة الذين يتعاملون معها لابعاد الزبائن عن شراء منتجاتها وان صفحة “امازون” الخاصة بمنتجات “ام ـ ايج” اظهرت بصورة كاذبة ان أغطية كندل من الشركة “ليست متوفرة في الوقت الحاضر”.