- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أشهر فيزيائيي العالم: المرأة لغز الكون الأكبر

اعترف ستيفين هوكينغ، الذي يعتبر أعظم فيزيائي على قيد الحياة، أنه يقف “حائراً تماماً أما كيفية فهم المرأة”، التي ستظل بالنسبة اليه “السر الذي يستعصي حتى على أكثر العقول ذكاء”.
وفي حوار أجرته معه مجلة «نيو ساينتيست» العلمية، في إطار الاحتفال بعيد ميلاده السبعبن في الثامن من الشهر الحالي، وألقى الضوء على «الجانب الهيّن الليّن» من العقلية الوقّادة التي يتمتع بها، أقر هوكينغ بأنه ارتكب في مسيرته العلمية بعض الأخطاء في ما يتعلق بفهمه لطبيعة الثقوب السوداء. لكنه ألمح الى أن مصدر ندمه الحقيقي ربما كان يتصل بحياته الشخصية وعلاقته بالمرأة.
وبعد أن سبر في حياته المهنية أغوارا عسيرة على السواد الأعظم من بقية البشر مثل فيزياء الكم، وعلوم الكون والعلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وماهية التسلسل الزمني..، لم يفقد هوكينغ توقه الى الاستكشاف. لكنه يضيف أن الوقت صار غير متاح له الآن بالشكل الذي يريد، وأنه لو عاد شابا لبدأ البحث في نظرية جديدة معينة ستفتح أبوابا لم يطرقها العلم بعد.
وكان كتابه «تاريخ موجز للزمن» الذي نشره في 1988، هو الذي أماط اللثام، بلغة رجل الشارع، عن العديد من أسرار الكون من وجهة النظر العلمية. وفي كتابه «المشروع (أو التصميم) الكبير» (2010 بالاشتراك مع ليونارد ملوديناو)، هزّ المؤسسات الدينية على تعددها بقوله إنه لا خالق للكون لأنه ليس بحاجة له وإنه خلق نفسه بنفسه.
ويذكر أن هوكينغ تزوج في 1965 من جين وايلد، التي اعتبرها «ميلاده الجديد». فقد عزف عن المضي قدما لنيل الدكتوراه (في علوم الكون) من جامعة كيمبريدج باعتبار أن وفاته القريبة تحيل المجهود بدون معنى. لكنه زواجه منها أقنعه بأن هذا الافتراض نفسه خاطئ ومضى ليصبح أحد أشهر الفيزيائيين في العالم.
على أنه انفصل عن جين في 1991 لأسباب قيل إنها تتعلق بضغوط الشهرة الواقعة عليه وأيضا بسبب تدهور حالته بعدما أقعده مرض العصبية الحركية منذ أن كان في الحادية والعشرين من عمره. وقد أنجبت له ثلاثة أبناء هم روبرت ولوسي (وهي اليوم صحافية وروائية معروفة) وتيموثي.
وفي 1995 تزوج هوكينغ ممرضته إيلين مايسون، وهي طليقة ديفيد مايسون المهندس الذي صمم له النسخة الأولى من صندوق الكمبيوتر الصوتي الذي يتيح له الحديث. واستمر هذا الزواج حتى اكتوبر/ تشرين الأول 2006 عندما تقدم بطلب قضائي للطلاق منها. وربما كانت تجربته في زواجين آلا للفشل هي التي حدت به لاعتبار المرأة أكبر أسرار الكون العصية على الفهم كما يقول.