- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسطول الحرية ٣: السفينة “ماريان” في شباك الاحتلال

البحرية الاسرائيلية تسطو على السفينة “ماريان” (اسطول الحرية ٣) وهي في طريقها الى قطاع غزة لكسر الحصار وتقطرها إلى ميناء أسدود.

وكانت الاتصالات مع السفينة ماريان  قد انقطعت وهي تقترب من مشارف قطاع غزة المحاصر “حاملة معونات إنسانية بهدف كسر الحصار.”

وهذه السفينة واحدة من سفن عدة تشارك في “أسطول الحرية 3” الذي يسعى لإنهاء الحصار المفروض على القطاع منذ حوالي 9 سنوات. وكان من المتوقع أن تصل السفينة إلى شواطئ غزة في الساعات الأولى من صباح الاثنين. وتقل هذه السفن نشطاء مؤيدين للقضية الفلسطينية من بينهم باسم غطاس، العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي والرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، فضلا عن عضو واحد على الأقل بالبرلمان الأوروبي، حسبما قالت وكالة فرانس برس.

ويقول منظمو الرحلة إن الاتصال انقطع بسفينة ماريان، التي تحمل علم السويد، بعد اقتراب زوارق حربية اسرئيلية منها. ونُقل عن أوحاد حيمو، مراسل القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي الموجود على متن السفينة، قوله إن سفينة مجهولة كانت تلاحقهم. وقال “الافتراض هو أنها سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية”، حسبما قالت فرانس برس.

وقد أبحرت سفينة أخرى من جزيرة كريت اليونانية وعلى متنها عدد من دعاة حقوق الإنسان للمشاركة في “أسطول الحرية 3 “. ويذكر أن إسرائيل تقاوم بشدة الحملة الرامية لكسر الحصار على غزة. وفي عام 2010، هاجمت قوات خاصة إسرائيلية السفينة مرمرة التركية التي كانت تقل 10 نشطاء أتراك حاولوا الوصول إلى غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على القطاع الذي يسكنه حوالي مليوني فلسطيني منذ عام 2006 عندما أسرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” جنديا إسرائيليا، ثم شدد الجيش الإسرائيلي الحصار بعد سيطرة الحركة على القطاع بالكامل. وتفاقمت الأوضاع الإنسانية الصعبة بعد العملية العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة التي استمرت 50 يوما العام الماضي. وأدت العملية إلى هدم آلاف المنازل وتشريد 100 ألف فلسطيني على الأقل.