- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اللجنة العربية تتجاهل إرسال خبراء أمم متحدة إلى سوريا

حثت الجامعة العربية الحكومة السورية الاحد على وقف العنف ضد المحتجين والسماح للمراقبين التابعين لها في سوريا بالعمل بشكل اكثر استقلالا لكنها لم تطلب من خبراء الامم المتحدة دعم مهمة المراقبين.
وبعد اجتماع تمهيدي في القاهرة، قالت اللجنة الخاصة بسوريا في الجامعة العربية ان الحكومة السورية لم تف سوى بشكل جزئي بتعهدها بانهاء قمع الاحتجاجات السلمية وسحب قواتها العسكرية من المناطق السكنية واطلاق سراح المحتجزين السياسيين. وأضافت، في بيانها الختامي، انها ستزيد عدد المراقبين الذين يبلغ عددهم في الوقت الحالي 165 مراقباً وتعطيهم المزيد من الامكانيات. كما طالب البيان دمشق بالسماح بالاحتجاجات السلمية والبدء في حوار مع المعارضة والسماح للصحافة الاجنبية بالتحرك بحرية في البلاد.
وقال مسؤولون بالجامعة العربية ان استمرار بعثة المراقبين، التي تقدم تقريرها الكامل في 19 يناير/ كانون الثاني/ مرهون بمدى التزام الحكومة السورية بانهاء العنف واحترام وعودها.
وتجمع نحو 50 من معارضي الاسد خارج الفندق الذي يعقد به الاجتماع بالقاهرة وراحوا يرددون هتافات مناهضة للاسد. ولوح البعض برسوم ساخرة للاسد شبهته بدراكولا مصاص الدماء. وقال الناشط المعارض محمد مأمون الحمصي «الشعب السوري لا يعقد أي آمال على هذا الاجتماع. هذا الاجتماع يتعامل مع بروتوكول ميت لم ولن ينفذ النظام السوري كلمة واحدة منه».