- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

شعب اليونان يرفض مقترحات الدائنين

imagesرفض الناخبون اليونانيون بشكل حاسم الشروط التقشفية القاسية التي حاولت الجهات الدولية الدائنة فرضها على بلادهم من أجل مساعدتها ببرنامج انقاذ مالي جديد.فقد أظهرت النتيجة النهائية للاستفتاء الذي أجري الاحد، والتي نشرتها وزارة الداخلية في وقت مبكر من يوم الاثنين، أن 61,3 بالمئة من الناخبين صوتوا “بلا” فيما لم يصوت “بنعم” الا 38,7 بالمئة من الناخبين.

وقال رئيس الحكومة أليكسيس تسيبراس عقب الاعلان عن النتيجة إنه طلب من رئيس البلاد الدعوة الى اجتماع للقادة السياسيين صباح الاثنين.

ودعا تسيبراس الى تشكيل “جبهة وطنية قوية” تتولى عملية التفاوض للخروج بالبلاد من أزمتها المالية.

وقال تسيبراس لرئيس البلاد بروكوبيس بافلوبولوس “علينا استئناف المفاوضات فورا، وينبغي تشكيل جبهة وطنية صلبة من أجل التوصل الى حل فوري.”

وكان وزير العمل اليوناني قد قال في وقت سابق إن رفض شروط الدائنين يعزز موقف حكومته التفاوضي بشأن سبل تسوية أزمة الديون.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني السابق أنتونيس ساماراس وزعيم أبرز أحزاب المعارضة اليونانية (الديمقراطية الجديدة-يمين محافظ)، مساء الأحد استقالته وذلك بعد فوز “لا” في استفتاء اليونان.

وبحثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هاتفيا مساء الأحد مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الملف اليوناني ودعوا إلى عقد قمة لمنطقة “اليورو” الثلاثاء، وفق بيان لرئاسة الحكومة الألمانية.

و سارع وزير الدفاع اليوناني “بانوس كامينوس” الذي يترأس حزب “انيل” اليميني الذي يشكل الائتلاف الحاكم مع حزب “سيريزا” اليساري إلى الإعراب عن رضاه عبر موقع تويتر وكتب أن “الشعب اليوناني أظهر أنه لا يخضع للاستفزاز والترهيب والتهديد” مؤكدا “فوز الديمقراطية”.

وبدأ مئات من رافضي خطة الدائنين الأوروبيين لليونان بالتجمع مساء الأحد في ساحة “سينتاغما” بوسط أثينا تعبيرا عن فرحهم بنتيجة الاستفتاء التي أظهرت حتى الآن تقدم معسكرهم على حساب مؤيدي الخطة.

وأفاد مراسل وكالة (فرانس برس) أن المتظاهرين بدأوا بالتوجه إلى الساحة المذكورة المجاورة للبرلمان رافعين أعلام اليونان ولافتات تحمل كلمة “لا” ومطلقين شعارات مناهضة للتقشف.

وتراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار الأحد بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان والتي أظهرت رفض الغالبية لإجراءات التقشف الجديدة الواردة في خطة الدائنين الجديدة.

واعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسي ألكسي ليخاتشيف أن تقدم رافضي خطة الدائنين لليونان في الاستفتاء يعني أن أثينا “قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو”.

وقال ليخاتشيف كما نقلت عنه وكالة (تاس) الرسمية “لا يمكن ألا نفهم” أن ما حصل “خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو”، لافتا إلى أن القول بأن اليونان “ستمضي حتى النهاية” لا يزال سابقا لأوانه.