- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

«فرانس24» لا تعتبر ايران دولة إسلامية !

تحت عنوان «ديانة: العالم الإسلامي يحتفل بعيد الفطر الجمعة باستثناء المغرب وسلطنة عمان» لا ترى فرانس 24 أن إيران دولة إسلامية. قد جاء في مقالة نشرت في موقعها للإشارة إلى الدول التي لم تحتفل بعيد الفطر يوم الجمعة فذكرت المغرب الذي أعلن يوم السبت أول أيام العيد، كذلك وسلطنة عمان وإيران ولكن المقالة لم تأتي على ذكر إيران (وبالطبع لم تذكر باكستان أندونيسيا إلا أن هذا قد يبرره فارق الوقت مع جنوب آسيا). فكما هو معلوم ومعلن فإن إيران أعلنت أن العيد يبدأ يوم السبت وأن الجمعة هي آخر أيام رمضان.

والملفت أن المقالة لم تذكر الدول العربية وفي هذه الحالة يصح عدم ذكر إيران ولكنها ذكرت بالحرف «االعالم الإسلامي والدول العربية والإسلامية»، لا بد أنها هفوة جاءت بسبب سياق الأحداث السياسية التي تغطي واجهة الإعلام.

نص المقالة كما وردت:

لم يحتفل المغرب اليوم الجمعة بعيد الفطر كباقي الدول العربية والاسلامية، وذلك بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال كما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤوؤن الإسلامية في المملكة. سلطنة عمان أيضا أعلنت أنها تحتفل بأول أيام العيد السبت.

احتفلت جميع الدول العربية والإسلامية بعيد الفطر اليوم الجمعة، باستثناء المغرب وسلطنة عمان، بحيث أن السلطات في الرباط ومسقط أعلنت أن أول أيام العيد سيكون السبت.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إن عدم ثبوت رؤية الهلال الخميس بعد غروب الشمس جعلها تقر يوم السبت كأول أيام عيد الفطر. وأضافت الوزارة أنها راقبت الهلال بالاستعانة بمجموعة من موظفيها زيادة إلى وحدات الجيش، مشيرة إلا أن المراقبين أجمعوا على عدم ثبوت رصد الهلال.

يذكر أن المغرب احتفل ببداية شهر رمضان كباقي الدول الإسلامية، إلا أنه لم يعلن عن نهاية الصيام مثل هذه الدول. وخلافا للسعودية ودول إسلامية أخرى، والتي تسمح لمواطنين عاديين بالتبليغ برؤية الهلال، فإن المغرب لا يعمد إلى على لجان خاصة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية.

و احتفلت غالبية الدول الإسلامية الجمعة بأول أيام عيد الفطر، على غرار السعودية ومصر والبحرين والإمارات والأردن وماليزيا وسوريا والجزائر ولبنان وتركيا.

ويعتبر عيد الفطر مناسبة اجتماعية اعتاد الناس على التزاور وتبادل الهدايا وقضاء الوقت مع الأسرة والأقارب والأصدقاء