- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

طوشيبا تربح أم تخسر؟

Capture d’écran 2015-07-20 à 23.29.43كشفت لجنة مستقلة لتدقيق الحسابات ان ادارة شركة توشيبا اليابانية تلاعبت بحساباتها لتضخيم ارباحها بشكل وهمي بقيمة 150 مليار ين (1,21 مليار دولار) في سنوات عدة، بحسب ما اعلنت الشركة الاثنين.

ورفعت لجنة الخبراء تقريرا الى الشركة الاثنين جاء فيه ان “مخالفات محاسبية أجريت بشكل متواصل (..) بطلب من الادارة”.

ونشرت توشيبا ملخصا من التقرير على ان ينشر بالكامل الثلاثاء.

وتبين ان ادارة الشركة ضغطت على المحاسبين لتأجيل تسجيل بعض الاعباء، وبالتالي اظهار النتائج المالية على انها افضل مما هي عليه في الواقع.

ففي هذا التقرير الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، تتهم لجنة الخبراء المدير العام هيساو تاناكا بطلب اخفاء جزء من الاعباء المالية، مثل التلاعب بقيمة الاستهلاك، وتضخيم الارباح لتكون النتيجة النهائية المحاسبية لارباح الشركة اكبر من الواقع بمبلغ 151,8 مليار ين، وذلك في الفترة الممتدة بين نيسان/ابريل 2008 واذار/مارس 2014.

وكانت توشيبا كلفت هذه اللجنة الكشف عن الاخطاء المحاسبية الحاصلة في السنوات الاخيرة.

ويرجح ان يطلب مجلس ادارة توشيبا من مديرها العام هيساو تاناكا ومن نائبه نوريو ساساكي ان يستقيلا.

ونقلت صحيفة نيكاي الاقتصادية ان اعلان مغادرة المدير العام لمنصبه سيكون في مؤتمر صحافي الثلاثاء.

وبدأت هذه القضية في نيسان/ابريل الماضي، حين اصدرت توشيبا بيانا اعلنت فيه انها تجري تدقيقا داخليا للحسابات، بعدما نبهتها السلطات المالية في اليابان الى امكانية وجود اخطاء.

وبعد عملية تقييم اولية، قدرت توشيبا المبالغ المتلاعب بها بخمسة وخمسين مليار ين، اي اقل بثلاث مرات مما اظهرته لجنة التدقيق في تقرير الاثنين.

ورغم ان هذا الاعلان الرسمي لم يضف جديدا على ما تتداوله الصحف اليابانية منذ اسابيع، الا انه يرجح ان يؤدي الى اضطرابات جديدة في تداول اسهم توشيبا في بورصة طوكيو، وهي سبق ان خسرت ربع قيمتها منذ بدء تكشف القضية.