- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

هولاند: لا نعرف ماذا يمكن أن يحصل في حال لم تنفذ طهران الاتفاق النووي

باريس – بسّام الطيارة (خاص)

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال عشاء مع شلة من الصحفيين،«نتوقع من الرئيس الايراني حسن روحاني ان يثبت ان ايران حاليا بامكانها ان تسهل ايجاد تسويات لازمات خطيرة تدمي المنطقة خصوصا سوريا».  وحسب هولاند فانه «يتوجب على ايران ان تكون بلدا يقدم حلولا ومن بين الحلول التي يجب ايجادها هناك المسألة اللبنانية ولكن ايضا سوريا واليمن والبحرين».

وكان هولاند قد قال إن زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء لايران ستكون اختبارا لطهران بعد توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الايراني. وقال  ان “فابيوس، هو فرنسا الطريقة التي سيتم استقباله بها ستكون بالنسبة لنا تقييما لتصرف ايران”. وكان الرئيس يشير بذلك بشكل واضح الى الهجمات الشخصية التي تعرض لها فابيوس مؤخرا من قبل المحافظين الايرانيين بسبب مواقفه الحازمة خلال المفاوضات التي ادت الى اتفاق فيينا.

وفي ردٍ على سؤال حول «ماذا يمكن أن يحصل لو لم يوقع الاتفاق النووي» ، قال هولاند «أنا مؤيد لهذا الاتفاق ولكن شرط أن تطبقه إيران حرفيا»، ووصف الاتفاق بأنه «صلب ويمكن التراجع عنه في حال خلفت إيران بوعودها». واستطراداً لسؤال يعتبر أن «عدم التوقيع لم يكن ليقود إلى الحرب»، في إشارة إلى الجدل في الكونغرس الأميركي وفي اسرائيل، قال هولاند «في حال لم تنفذ إيران المطلوب منها نكون في نزاع» وتابع «لا نعرف أي نوع من النزاع سيكون، هل تضرب اسرائيل أم نشكل تحالف جديد… لا نعرف ما سيكون عليه الحال في حال خلفت إيران بوعودها». وأنهى بالقول إن «هذا الاتفاق هو أفضل ما كان يمكن أن نحصل عليه» ولكنه استطرد بأن «النزاع قائم في سوريا في اليمن وفي العراق …» دون أن يكشف الربط بين الاتفاق النووي وهذه الأزمات.

و