- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لا لـ «الروبوتات القاتلة» !

Capture d’écran 2015-07-28 à 23.07.25اطلق الاف العلماء والشخصيات المعروفة نداء الثلاثاء يدعو الى حظر الاسلحة الهجومية التي تعمل بالتوجيه الذاتي او “الروبوتات القاتلة”، من بينهم عالم الفيزياء الفلكية البريطاني المشهور ستيفن هوكينغ واحد مؤسسي مجموعة آبل ستيف فوزنياك.

وجاء في رسالة مفتوحة نشرت بالتزامن مع افتتاح المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي في بوينوس ايرس “ان هذه الاسلحة التي تعمل بتوجيه ذاتي تختار اهدافا وتضربها من تلقاء نفسها دون تدخل البشر “.

وقال الموقعون “هذا التقنيات وصلت الى مرحلة بات فيها انتشارها ممكنا ليس في العقود المقبلة وانما في السنوات القليلة الآتية”.

ومن شأن هذه “الروبوتات القاتلة” ان تتخذ قرارا بالقتل وتنفذه من تلقاء نفسها، بخلاف الطائرات من دون طيار التي تتطلب تحكما بشريا بها.

ويتخوف منتقدو هذه الاسلحة من الا تميز بين المدنيين والمقاتلين، او ان تنفذ هجمات عنيفة في مناطق مأهولة.

واذا كان القادة العسكريون يبدون حماسة لهذه التقنيات لكونها تخفف الخسائر البشرية، الا ان منتقديها تخوفوا من اي يشجع ذلك على الدخول في نزاعات مسلحة وان يطلق سباقا جديدا للتسلح.

وجاء في الرسالة “على عكس الاسلحة النووية، لا تتطلب هذه الاسلحة استثمارات كبيرة او مواد اولية صعبة المنال، سيكون الامر مسألة وقت قبل ان تطرح هذه الاسلحة في السوق السوداء وتصبح في متناول الارهابيين والحكام المستبدين وامراء الحرب”.

ومن الموقعين على الرسالة اساتذة جامعيون كبار ورواد في مجال المعلوماتية على مستوى العالم، وصناعيون كبار وشخصيات معروفة.