- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سليماني في موسكو رغم حظر السفر الأممي

قال مسؤول إيراني يوم الجمعة إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي يخضع لحظر سفر تفرضه الأمم المتحدة التقى بمسؤولين روس كبار في موسكو.

ويفرض مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حظر سفر على سليماني منذ عام 2007 وهو قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

لكن المسؤول الإيراني الذي طلب عدم نشر اسمه قال إن سليماني قام بالزيارة في النصف الثاني من يوليو تموز حيث أجرى محادثات تناولت القضايا الإقليمية والثنائية وتسليم إيران صواريخ أرض جو من طراز اس-300 وأسلحة أخرى.

كانت قناة فوكس نيوز قد ذكرت يوم الخميس أن سليماني وصل إلى موسكو يوم 24 يوليو تموز والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قبل أن يغادر روسيا بعد ذلك بثلاثة أيام.

ADVERTISING

لكن وكالة الإعلام الروسية نقلت عن متحدث باسم الكرملين نفيه أي لقاء بين سليماني وبوتين.

غير أن مسؤولين أمريكيين أمنيين قالا لرويترز يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تعتقد أن اجتماعا جرى بين بوتين وسليماني.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور إنه يتعين على جميع الدول الامتثال للحظر. وقالت باور للصحفيين بعد اجتماع حول سوريا عقد بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “هذه تقارير مقلقة للغاية لكننا مازلنا نتحرى عن الحقائق.”

وتدعم روسيا وإيران الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة المعارضة المسلحة في الحرب الأهلية. وثمة مؤشرات على جهود دبلوماسية جديدة لإنهاء الحرب بعد توقيع الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية الست الشهر الماضي.

ويقول دبلوماسيون إن روسيا وإيران تقفان وراء الجهود الدبلوماسية الأخيرة بعد التوصل للاتفاق النووي في 14 يوليو تموز.

*اجتماعات موسكو

وقال أحد المصدرين الأمنيين الأمريكيين إن سليماني أجرى أيضا عدة اجتماعات أخرى في موسكو في يوليو تموز.

وذكر مسؤول أمريكي كبير في واشنطن أن العقوبات الأمريكية على سليماني ستظل قائمة رغم التوصل لاتفاق بين إيران والقوى العالمية الشهر الماضي لتقييد البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات عن طهران.

وقال المسؤول “سنواصل العقوبات على الحرس الثوري وفيلق القدس وقيادته بمن في ذلك قاسم سليماني وشبكته بالكامل.”

وأدرجت الولايات المتحدة فيلق القدس في 2007 على قائمة الجماعات الراعية للإرهاب. وفعل الاتحاد الأوروبي نفس الشيء في 2011. والدول الاعضاء في الأمم المتحدة مطالبة بمنع دخول الأشخاص المدرجين على القائمة السوداء.

وتتهم حكومات غربية وإسرائيل فيلق القدس بتسليح جماعات متشددة متنوعة في الشرق الأوسط.

ويقاتل فيلق القدس بقيادة سليماني تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وتأتي زيارته إلى موسكو في وقت تدعو فيه روسيا إلى تحالف إقليمي واسع في الشرق الأوسط لمحاربة التنظيم المتشدد.

وقال إيجور كوروتشينكو وهو خبير أمني روسي تربطه صلات وثيقة بوزارة الدفاع الروسية إنه لا يمكنه الجزم بزيارة سليماني لموسكو لكن موسكو وطهران حليفتان وثيقتان في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف “تتعاون روسيا مع السلطات الإيرانية لوقف تمدد تنظيم الدولة الإسلامية. أي اجتماعات تساعد هذه الجهود ستكون جيدة.”

وتستعد روسيا أيضا لتزويد إيران بأنظمة صواريخ متطورة.