- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

منطقة آمنة في شمال سوريا بحماية أميركية وتركية

Capture d’écran 2015-08-12 à 04.29.00نقلت قناة سي.إن.إن. ترك الإخبارية عن وكيل وزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء إن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على بنود “منطقة آمنة” في شمال سوريا يحرسها “الجيش السوري الحر”.

وأوردت القناة الإخبارية عن فريدون سيريليو أوغلو أن “المنطقة الآمنة” ستحرسها دوريات لمقاتلين من الجيش السوري الحر وستسمح للقوات الأمريكية والتركية بضرب تنظيم الدولة الإسلامية أو المتشددين الأكراد إذا دخلوا للمنطقة الآمنة.

ومن جهة أخرى تعهد رجب طيب أردوغان بمواصلة معركته ضد حزب العمال الكردستاني وتنظيم “الدولة الإسلامية” حتى “لا يبقى إرهابي واحد” داخل الأراضي التركية.

وعلى صعيد آخر تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء بمواصلة معركة بلاده حتى “لا يبقى إرهابي واحد” داخل الأراضي التركية، في إشارة لحزب العمال الكردستاني وتنظيم “الدولة الإسلامية” المتشدد. وأضاف أردوغان في احتفال للجيش أن وقف إطلاق النار لن يكون كافيا لإقرار الأمن.

وقال الرئيس التركي “حربنا سوف تستمر إلى أن يتوقف تهديد التنظيمات الإرهابية لبلدنا. إلى أن تُدفن البنادق المصوبة على بلدنا وشعبنا. أريد أن أؤكد ذلك هنا. وقف إطلاق النار لن يكون كافيا. يتعين إلقاء البنادق ودفنها. أُصر على ذلك. معركتنا ستستمر إلى أن يُقضى على جميع الإرهابيين في أراضينا وإلى أن يُصب أسمنت على أسلحتهم.”

وزاد الجيش التركي الضغط على المتشددين الأكراد بموجة جديدة من الغارات الجوية في جنوب شرق البلاد اليوم الثلاثاء بينما تبنى المتمردون المسؤولية تفجير مركز شرطة في إسطنبول.

وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي بدأت ما أسمته “حربا متزامنة على الإرهاب” الشهر الماضي فهاجمت مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا وكذلك- بوتيرة أقل- مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وبالتركيز كثيرا على الحزب في العراق وداخل الأراضي التركية تثير أنقرة شكوكا بين الأكراد بأن أجندتها الحقيقية هي الحد من طموحات الأكراد وليس محاربة الإسلاميين المتشددين.