- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الرجال أكثر لطفاً مع النساء أثناء قيادة السيارات

يبدي الرجال قدراً أكبر من اللطف مع النساء أثناء قيادة السيارات حيث يفسحون الطريق لقائدات السيارات أكثر مما يفعلونه مع نظرائهم الرجال.
وتتصرف النساء بأسلوب مماثل حيث تضغط على المكابح كثيراً لإفساح الطريق للرجال، بحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة كوينزلاند باستراليا.
ووجد الباحثان ريدزو موجسيس وبول فريترز، ان عامل الجنس يلعب دوراً في الالتزام بالادب واللطف على الطريق بالنسبة للجنسين، حيث تسمح السائقات في شارع رئيسي لقائدي السيارات من الرجال بدخول السيل المروري من شارع جانبي أكثر من نظرائهن النساء.
ورصد موجسيس وفريترز ألف واقعة تقريباً لحق أولوية استخدام الطريق في بريسبين، عاصمة ولاية كوينزلاند. وأظهرت الدراسة أن قائدي السيارات يسمحون بتقدم آخرين أمامهم في 40 بالمئة من الحالات، وتم رصد ذلك فقط قبل تغير لون الإشارة بثوان معدودة وعند أحد تقاطعات الطرق.
وتوقف الرجال 42 بالمئة والنساء 37 بالمئة، وخلص الباحثون إلى أن الفرق الذي وجد في الدراسة ليس مهماً إحصائياً.
ولكن عند مراعاة جنس السائق المتقدم لدخول السيل المروري، فإن الباحثين لاحظوا أن الرجال الذين يسمحون لامرأة قادمة من شارع جانبي بالدخول أكثر من النساء بنسبة 22 في المئة بينما النساء اللاتي تسمح لرجل بالدخول أكثر من الرجال بنسبة 15 في المئة.
إلا ان التأثير الأكبر على لطف السائق هو تواجد راكب في السيارة التي لها الحق في أولوية المرور. وهذا يزيد من استعداد السائق للسماح لآخرين بدخول السيل المروري بنسبة 25 بالمئة حسبما وجد موجسيس وفريجترز.