- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: وفد النظام يلتقي وفداً للمعارضة في موسكو

سيلتقي وفد من النظام السوري واخر من المعارضة التي تغض دمشق النظر عنها في موسكو الاحد لفترة اسبوع، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الروسية لفرانس برس الخميس.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ان “الاتصالات مستمرة من اجل التوصل الى حل المسألة السورية. وسيكون وفد سوري في موسكو من 23 الى 30 آب/اغسطس”.

وسيرأس وفد النظام السوري وزير المصالحة الوطنية علي حيدر، كما اوضحت الوزارة، التي لم تكشف اسماء مندوبي المعارضة.

وسيلتقي مندوبو دمشق والمعارضة الاثنين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

ولم يكشف عن المراحل الاخرى من جدول اعمالهم.

وتأتي هذه الزيارة فيما يستأنف النشاط الديبلوماسي حول الملف السوري.

فقد ايد مجلس الامن الدولي في بداية الاسبوع خطة جديدة من اجل السلام في سوريا.

وهذه اول خطة سياسية تتعلق بالنزاع السوري اتفق عليها جميع اعضاء المجلس.

وفي الوقت نفسه، ضاعف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثاته مع نظرائه، لاسيما الايراني والسعودي. والتقى ايضا في الفترة الاخيرة في موسكو، رئيس الائتلاف الوطني السوري في المنفى خالد خوجة.

وفي اواخر 2014 وفي بداية السنة الجارية، استضافت موسكو جولتين من المفاوضات بين النظام والمعارضة المقبولة، لكنها لا تمثل جميع اطياف المعارضة. ولم تؤد تلك المفاوضات الى حلول ملموسة، طالما ان المعارضة في المنفى المدعومة من الغرب لم تشارك فيها.

وما زال مصير الرئيس بشار الاسد مثار خلافات بين الروس من جهة والغربيين وبعض البلدان العربية ومعارضين سوريين، من جهة اخرى. وكرر سيرغي لافروف القول الاثنين ان طرح رحيل بشار الاسد شرطا مسبقا لتسوية النزاع “غير مقبول بالنسبة لروسيا”.

وتدعو موسكو من جهة اخرى الى تشكيل ائتلاف واسع يضم خصوصا تركيا والعراق والسعودية، والجيش النظامي السوري، لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.