- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حزب الشعب الديموقراطي التركي – الكردي يدعو لوقف إطلاق النار من دون شروط

دعا زعيم حزب الشعب الديموقراطي التركي الموالي للاكراد المسلحين الاكراد السبت الى وقف العنف المستمر منذ شهر ضد قوات الامن “بدون اي شروط”.

وتعد هذه اوضح دعوة يوجهها صلاح الدين دمرتاش الى حزب العمال الكردستاني للموافقة على وقف غير مشروط لاطلاق النار.

ونقلت وكالة دوغان للانباء عن دمرتاش (42 عاما) قوله “يجب على حزب العمال الكردستاني ان يوقف هجماته المسلحة وتفجيراته في البلدات والجبال بدون اي شروط”.

واضاف “لا يوجد امامنا بديل (…) يجب ان يتوقف سقوط مزيد من القتلى الاكراد والاتراك والجنود ورجال الميليشيات والشرطة”.

وتتهم الحكومة حزب الشعب الديموقراطي بانه الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني، الا ان دمرتاش اكد مرارا ان الحزبين غير مرتبطين.

ولم يتضح ما اذا كانت دعوة دمرتاش لانهاء العنف ستلقى صدى لدى حزب العمال الكردستاني الذي يقضي زعيمه عبد الله اوجلان حكما بالسجن المؤبد في سجن تركي.

وبعد دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى اجراء انتخابات مبكرة في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، يحرص حزب الشعب الديموقراطي على الحفاظ على انصاره العلمانيين الاكراد الذي صوتوا للحزب في الاتنخابات التشريعية في 7 حزيران/يونيو والتي تجاوز فيها نسبة 10% المطلوبة لدخول البرلمان.

ويشن مسلحو حزب العمال الكردستاني هجمات يومية ضد الجيش التركي الذي يواصل غاراته الجوية ضد الحزب المسلح الذي يطالب بالحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا.

وقتل اكثر من 50 من رجال الامن الاتراك حتى الان في تلك الهجمات.

واتهم دمرتاش حزب العدالة والتنمية الحاكم بانه “يرغب” في حرب اهلية في تركيا لتعزيز نفوذه.

وقال “لا احد سيربح من اندلاع حرب اهلية في تركيا. انظروا الى ما يحدث في سوريا والعراق”.

لكنه تدارك ان قتل الجنود ورجال الشرطة ليس الطريقة المناسبة لمحاسبة حزب العدالة والتنمية، فهم “ابناء هذا البلد، هم ابناؤنا”.

ويامل اردوغان بان يتمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على اغلبية ساحقة في الانتخابات المقبلة تؤهله لتغيير الدستور وتحويل البلاد الى النظام الرئاسي.

الا ان دمرتاش قال ان ذلك لن يتحقق، متوقعا ان يحصل الحزب الحاكم مرة اخرى على نسبة 41% التي حصل عليها في الانتخابات الاخيرة.