- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بيونغ يانغ: واشنطن اقترحت صفقة للتوقف عن تخصيب اليورانيوم

أعلنت كوريا الشمالية، الاربعاء، أن الولايات المتحدة اقترحت عليها تعليق العقوبات واستئناف المساعدات الغذائية مقابل موافقة بيونغ يانغ على وقف تخصيب اليورانيوم واتخاذ خطوات أخرى باتجاه التخلص من ترسانتها النووية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» أن متحدثاً باسم وزارة خارجية كوريا الشمالية قال إن الولايات المتحدة قدمت اقتراح تعليق العقوبات وتقديم المساعدات الغذائية  خلال محادثات عالية المستوى أجريت بين مسؤولين كوريين شماليين وأميركيين في تموز/ يوليو الماضي، واشترطت تنفيذه بوقف بيونغ يانغ برنامج تخصيب اليورانيوم.

ويعتبر هذا التصريح الأول الذي يصدر من كوريا الشمالية حول العلاقات مع الولايات المتحدة منذ وفاة الزعيم الراحل كيم جونغ إيل. وكانت الولايات المتحدة قد أشارت العام الماضي إلى احتمال توفير 330 ألف طن من المساعدات الغذائية إلى كوريا الشمالية، غير أنها عادت وغيرت نوع وكمية الغذاء.

وقال المتحدث الكوري الشمالي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية في الشمال «إن تلك التغييرات دفعت بيونغ يانغ للتشكيك في مدى التزام واشنطن بعملية بناء الثقة”، وقال “سنراقب لنرى ما إذا كانت الولايات المتحدة تريد فعلاً بناء الثقة”.

من جهتها، قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن البلاد خصصت 465 مليون دولار للمساعدات الإنسانية لكوريا الشمالية هذا العام، على الرغم من أنه لم يتأكد بعد ما إذا كانت سيول ستقدم تلك المساعدات.

وكان وزير الوحدة يو وو إيك استبعد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي تقديم مساعدات الأرز لكوريا الشمالية ما لم تعترف بيونغ يانغ بأنها كانت وراء هجومين على الجنوب في عام 2010، استهدف أحدهما سفينة تابعة للبحرية والآخر جزيرة حدودية. وكانت كوريا الشمالية قد رفضت تحمل المسؤولية عن الهجمات التي قتل فيها 50 شخصا من الكوريين الجنوبيين.

وعلقت كوريا الجنوبية مساعدات الأرز السنوية في عام 2008 عندما تولى الرئيس المحافظ لي ميونغ  باك السلطة وانتهج سياسة ربط المساعدة بإحراز تقدم في الجهود الرامية إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية.