- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تدخين الماريجوانا بشكل غير مستمر لا يؤذي الرئتين

وجدت دراسة جديدة أن تدخين “الماريجوانا” من حين الى آخر، أي بصورة غير مستمرة، على عكس تدخين السجائر، لا يضر بعمل الرئتين ويؤدي الى مشاكل في التنفس.

وذكر موقع «هلث داي نيوز» الأميركي أن الباحثين في جامعة «ألاباما» وجدوا من خلال دراستهم التي بدأت عام 1985 وشملت 5100 شخصاً بين سن 18 و30 عاماً، أن تدخين “الماريجوانا” بشكل غير مستمر لا يؤذي الرئتين.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة، ستيفان كيرتيسيز، إن «التبغ يسير بك باتجاه ضيق التنفس، لكن معدلات تدخين الماريجوانا المنخفضة والمعتدلة لا تفعل ذلك”. لكن هناك حدود للدراسة، فنتائجها على سبيل المثال لم تشر إن كان التدخين مرتين إلى 3 مرات في الشهر، يزيد خطر إصابة المدخن بأمراض الرئة مثل السرطان.

وقال كيرتيسيز إنه من الواضح أن تدخين “الماريجوانا” يهيّج الرئتين متسبباً بالسعال وإنتاج البلغم، والإدمان عليها يتسبب بمشاكل، لكن الضرر يصبح أكثر غموضاً في ما يخص المدخنين غير المستمرين لها أي غير المدمنين.

ولاحظ الباحثون أن الأخطار المتعلقة بالتنفس تزيد مع كثافة إستخدام “الماريجوانا”، لكنهم وجدوا دليلاً متزايداً على مشكلات في الرئة بين من يدخنونها بكثافة أي أكثر من 20 مرة في الشهر.