- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: هل ترسل روسيا تعزيزات عسكرية؟

Capture d’écran 2015-09-05 à 23.39.01اتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت بنظيره الروسي سيرغي لافروف وابلغه “قلق الولايات المتحدة” حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الخارجية ان “وزير الخارجية قال بوضوح انه اذا صحت هذه المعلومات فان هذه التحركات يمكن ان تؤدي الى تصعيد النزاع”.

واضافت الخارجية ان كيري تحدث الى لافروف تحديدا عن “معلومات تتحدث عن تعزيزات روسية عسكرية وشيكة” في سوريا.

وتابعت انه اذا كان الوضع على هذا النحو “فقد يؤدي الى مزيد من الضحايا البشرية البريئة والى زيادة تدفق اللاجئين والى خطر مواجهة مع التحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية الناشط في سوريا”.

وتقود واشنطن منذ عام ضربات عسكرية تستهدف الجهاديين في سوريا والعراق.

واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة انه ما زال من المبكر جدا الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في حين تحدثت واشنطن عن معلومات مفادها ان قوات روسية تقاتل في سوريا.

والسبت، نقلت الخارجية الروسية بدورها ان مشاورات هاتفية جرت بين كيري ولافروف بحثت خصوصا “الجوانب المختلفة للوضع في سوريا وحول هذا البلد، اضافة الى اهداف التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات ارهابية اخرى”.

وتطرق الوزيران ايضا الى “التعاون” بين موسكو وواشنطن “دعما لجهود الامم المتحدة الهادفة الى اطلاق عملية سياسية في سوريا”، بحسب الخارجية الروسية.

من جهتها، اوضحت الخارجية الاميركية ان “المشاورات” الاميركية الروسية “ستستمر” نهاية ايلول/سبتمبر في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

وشهدت الاسابيع الاخيرة مشاورات دبلوماسية مكثفة في محاولة لايجاد مخرج للازمة السورية، تجلت خصوصا في اجتماع ثلاثي غير مسبوق في الدوحة بين وزراء الخارجية الاميركي والروسي والسعودي.

واستقبلت موسكو بعدها وزيري الخارجية السعودي والايراني، اضافة الى ممثلين للمعارضة السورية في الداخل والخارج.

من جانبه، استقبل الرئيس باراك اوباما الجمعة في البيت الابيض العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وناقش معه ملفات عدة بينها النزاع في سوريا.