- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أسباب التباين بين روسيا وإيران حول الملف السوري

Ali Nasserdineعلي ناصر الدين

التصريحات الايرانية اليوم بخصوص سوريا واستعداد ايران للبحث في الملف السوري يعكس حقيقتين: الاولى رسالة طمأنة الى المجتمع الدولي واستعداد ايران للتعامل مع ازمات المنطقة بشكل ايجابي، وتأكيد على رغبتها في العودة الى هذا المجتمع كدولة تحترم الشرعية الدولية، هذه الشرعية التي منحت ايران اعترافا بحقها في ان تكون دولة نووية. والرسالة الثانية موجهة الى روسيا الذي اقلق ايران تحركها الاخير نحو دمشق وخوفها من الهيمنة الروسية على سوريا، هذا الدور الروسي الذي حسب الهواجس الايرانية سيجعل الدور الايراني ثانويا في سوريا.

التباين في وجهات النظر الروسية الايرانية، حتى لانقول الخلاف الروسي الايراني، عكسته ايضا تصريحات روسيا بخصوص الملف النووي الايراني علما ان روسيا كانت من اكثر الدول حماسة في دعم ايران خلال فترة المفاوضات الطويلة بين طهران ودول «٥+١».

هل الموقف الروسي من ايران هو فعلا خلاف على النفوذ في سوريا؟ ام هو تخوف روسي من امتداد التأثير الايراني على جمهورية اذربيجان ذات الاغلبية الشيعية بشكل خاص والشيعة بشكل عام في بعض جمهوريات الاتحاد الروسي؟ هذا سؤال ستجيب عليه الايام القادمة التي ستكون حبلى بالمفاجآت وربما التحالفات الجديدة.