- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: المعارضة تسعى لتشكيل تحالف لمواجهة روسيا وإيران

دعت أكثر من 40 جماعة سورية معارضة بينها فصيل أحرار الشام الإسلامي القوي في بيان يوم الاثنين دول المنطقة إلى تشكيل تحالف إقليمي ضد روسيا وإيران في سوريا متهمين موسكو باحتلال هذا البلد واستهداف المدنيين.

وقالت الجماعات المعارضة وبينها أيضا جماعات تحت مظلة الجيش السوري الحر في البيان الذي اطلعت رويترز على نسخة منه إن التعاون لازم لمواجهة “التحالف الروسي الإيراني الذي يحتل سوريا.”

وقعت على البيان 41 جماعة ليس بينها جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا.

وانتقد البيان المشترك لجماعات المعارضة ما قال إنه “العدوان العسكري الروسي في سوريا والاحتلال الصارخ للبلاد” واستهداف المدنيين بغارات جوية في ريف حمص بغرب سوريا.

وقال البيان دونما إسهاب إن المدنيين كانوا مستهدفين بشكل مباشر بطريقة تعيد الى الأذهان سياسة الأرض المحروقة التي اتبعتها روسيا في حروبها السابقة.

ولم يذكر البيان أي الدول يجب أن يشارك في التحالف ولكن تركيا والسعودية وقطر تدعم مقاتلي المعارضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت جماعات المعارضة السورية جددت الدعوة إلى مناصريها من العرب لتزويدهم بأسلحة أشد قوة مثل نظم مضادة للطائرات في ضوء التدخل الروسي في الحرب لكن بيان يوم الاثنين كان فيما يبدو أكثر دعوات المعارضة تنسيقا للتحرك ضد التدخل الروسي.

وكان عشرات من رجال الدين الإسلامي السعوديين غير المرتبطين بالحكومة دعوا في وقت سابق الدول العربية والإسلامية إلى تقديم “كل دعم معنوي ومادي وسياسي وعسكري” لما سموه الجهاد ضد الحكومة السورية وأنصارها الإيرانيين والروس