- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بلاتيني … انتهى

Capture d’écran 2015-10-09 à 06.14.25عبرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الخميس عن دعمها لرئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني الذي “سيتخذ مختلف الاجراءات” لاستئناف قرار ايقافه عن مزاولة اي نشاط لمدة 90 يوما من قبل لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي (فيفا).

واعتبرت اللجنة التنفيذية في بيان انه استنادا الى هذا الاستئناف المتوقع مستقبلا، لا ترى “ضرورة في الوقت الراهن” لاسناد منصب الرئيس بالوكالة الى نائبه الاكبر سنا (الاسباني انخل ماريا فيار لونا).

واكدت اللجنة التنفيذية عقد اجتماع للاتحادات الوطنية ال54 في 15 تشرين الاول/اكتوبر في مقر الاتحاد الاوروبي في نيون وستعقد اللجنة نفسها اجتماعا طارئا في اليوم ذاته.

واوضحت “سيتخذ رئيس الاتحاد الاوروبي على الفور جميع الاجراءات الضرورية لاستئناف قرار لجنة الاخلاق من اجل تلميع صورته”، مشيرة الى انها تتمنى اتخاذ “قرار سريع جدا من قبل السلطات القضائية المختصة يكون في مصلحة العدالة وكرة القدم”.

وختم البيان “اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي تعبر عن كامل ثقتها برئيس الاتحاد ميشال بلاتيني وتدعمه بشكل كامل”.

ورفض بلاتيني “جملة المزاعم” التي ادت الى ايقافه، ووصفها بانها “تمثيلية هزلية”.

وندد بلاتيني ب”النص القانوني (لايقافه)، عازيا السبب الى عدم المعرفة بقانون الاخلاق الخاص بالفيفا”، ومؤكدا انه سيكرس نفسه “من اجل انتصار حسن نيته واظهار حقه امام الهيئات القضائية المختصة”.

واضاف “على الرغم من امكانية وصفها بالتمثيلية، ارفض الاعتقاد بانها قرار سياسي اتخذ على عجل لتشويه حياة مكرسة لكرة القدم او القضاء على ترشيحي لرئاسة الفيفا”.

وتابع “يجب الا يجهل اي شخص كان ذهنيتي. فاضافة الى عدم العدالة او روح الثأر، ينتابني شعور عميق بوجود فتنة شرسة”.

وختم “رسائل الدعم العديدة التي تلقيتها من الاتحادات الوطنية الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ومن اتحادات اخرى تدفعني الى الاستمرار في عملي لخدمة المصلحة العامة لكرة القدم. لا شيء يمكمن ان يثنيني عن هذا الالتزام”.

واحترم بلاتيني قرار ايقافه كونه لم يحضر اجتماعا للجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي الخميس والغى العديد من الرحلات الرسمية المقررة على اجندته خلال فترة ايقافه بحسب اللجنة التنفيذية لاتحاد القارة العجوز.

وكانت لجنة الاخلاق المستقلة قررت اليوم ايقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة فساد.

كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ لمدة 6 سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.

وقال بيان صادر عن الفيفا “قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وامين عام الفيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما”.

واضاف البيان “قد يتم تمديد فترة الايقاف ل45 يوما اضافيا”.

وتابع “كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون 6 سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري”.

واوضح البيان “خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة”.

ودعا رئيس الاتحاد الاسيوي البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة اليوم الى اجتماع طارئ للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وجاءت دعوة الشيخ سلمان، نائب رئيس الفيفا، في خطاب الى رئيس الاتحاد الافريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو، القائم بأعمال رئيس الفيفا بعد ايقاف بلاتر، والاعضاء الاخرين في اللجنة التنفيذية.

واكد الشيخ سلمان في خطابه أن الاجتماع “يعتبر ضروريا من أجل جلب الاستقرار لكرة القدم العالمية لان هذه الظروف استثنائية، ولهذا يجب أن نجتمع. يمكننا فقط بشكل جماعي أن نتجاوز هذه الأوقات الصعبة”.