- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

عرب الـ ٤٨ : بالروح بالدم نفديك يا شهيد

Capture d’écran 2015-10-13 à 23.08.48تظاهر اكثر من عشرة الاف عربي من عرب ١٩٤٨ مساء الثلاثاء في بلدة سخنين العربية شمال اسرائيل دعما للفلسطينيين.

وهتف المشاركون الذين حملوا الاعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفيات التقليدية باللونين الاسود والابيض، “بالروح وبالدم، نفديك يا شهيد” و”لا للاحتلال ولا للاستيطان” بحسب مراسلة فرانس برس.

يتحدر عرب اسرائيل الذين يقدر عددهم اليوم ب 1,4 مليون نسمة من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948 وهم يعانون من التمييز ضدهم خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.

وقد قتل منهم 13 شخصا في الانتفاضة الثانية عام 2000 خلال تظاهرات غضب وتضامن مع الفلسطينيين.

وقدر رئيس بلدية سخنين مازن غنايم عدد المشاركين في التظاهرة بين 35 الفا و40 الف متظاهر.

وقال لوكالة فرانس برس “المظاهرة ناجحة وشارك فيها الجميع من كل حدب وصوب مما يدل ان شعبنا لا يزال بخير”.

وقال العضو العربي في البرلمان الاسرائيلي احمد الطيبي الذي القى كلمة ان “رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو هو المحرض الاكبر. هدم البيوت تحريض. الحواجز تحريض. اهانات الشباب هي تحريض”.

وتابع الطيبي “نقول لنتانياهو وحكومته انه مهما حرضت لن نخاف منك فنحن اصحاب حق”.

ووجه الطيبي كلامه لوزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف “انت المحرض الاكبر علينا. انت (وافيغدور) ليبرمان (زعيم حزب اسرائيل بيتنا المتطرف) لن نرحل ولن نترك اوطاننا”.

من جهته، اكد الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الاسلامية داخل الخط الاخضر والذي تنظر اسرائيل في جعل حركته غير قانونية ان “الاحتلال الاسرائيلي في القدس المقدسة غير قانوني. وجود الاحتلال في كنيسة القيامة خارج القانون وغير شرعي.”

واضاف ” نقول للاحتلال وعد شرف علينا قريبا سنبعدك عن المسجد الاقصى ولن تعود اليه”.

واضاف “السجون وقنابل ورصاص الاحتلال لن تخيفنا ولن تبعدنا عن الاقصى”.

وتظاهر عرب اسرائيل طوال الاسبوع الماضي في الناصرة وكفر قاسم ويافا واعتقلت الشرطة الاسرائيلية عددا من الشباب معظمهم من القاصرين بتهمة رشق الحجارة والاخلال بالنظام، بحسب الشرطة.

واضرب الطلاب في المدارس العربية كما اضربت مدينة الناصرة كبرى المدن العربية وبلدات الجليل واقتصر الاضراب في مدينة حيفا المختلطة على المدارس العربية وبعض محلات الاحياء العربية.

وقال رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة محمد بركة لوكالة فرانس برس ان “الفلسطينين لم يبادروا بالتصعيد، ومن بادر هو نتانياهو بعد خطاب محمود عباس في الامم المتحدة لانه يريد تحويل الصراع السياسي والاحتلال الاسرائيلي الى صراع ديني”.

وقال المحامي نضال عثمان من لجنة مكافحة العنصرية ان “الاضراب تعبير عن الغضب على ما يجري للفلسطينيين”.

وفي بلدة كريات اتا شمال اسرائيل، اقدم يهودي اسرائيلي على طعن يهودي اخر ظنا منه انه عربي، بحسب الشرطة الاسرائيلية.

قتل منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر حوالى ثلاثين فلسطينيا في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، واصيب حوالى 1400 اخرين بجروح في مواجهات مع الجيش والشرطة الاسرائيليين وخلال عمليات طعن نفذها فلسطينيون واستهدفت اسرائيليين. وقتل في عمليات الطعن ثلاثة اسرائيليين.