- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: طائرتان عسكريتان روسية واميركية اقتربتا من بعضهما

اعلن الجيش الروسي الاربعاء ان احدى طائراته الحربية اقتربت مؤخرا الى مسافة اقل من ثلاثة كيلومترات من طائرة عسكرية اميركية فوق سوريا حيث يشن الطيران الروسي غارات جوية منذ اسبوعين.

واوضحت الوزارة في بيان نقل الى وكالة فرانس برس ان طائرة السوخوي 30 اس ام الروسية رصدت على رادارها طائرة غير معروفة السبت عندما كان سرب من الطائرات الروسية يقصف “هدفا” لتنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب (شمال غرب).

فتوجهت السوخوي 30 اس ام نحو تلك الطائرة “واقتربت منها الى مسافة كيلومترين او ثلاثة كيلومترات تقريبا لمعرفة هويتها” كما اوضح المتحدث باسم الوزارة ايغور كوناشنكوف مؤكدا ان الطائرة الروسية “لم يكن هدفها تخويف اي كان”.

واضاف المتحدث انه عندما تم التعرف على الطائرة على انها طائرة عسكرية اميركية “عادت الطائرة المطاردة الروسية الى سربها لمواصلة مهمتها”.

وكان المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن اعلن الثلاثاء ان طائرتين عسكريتين روسية واميركية اقتربتا من بعضهما السبت الى مسافة “بضعة اميال” ما اثار مخاوف من احتمال حصول اصطدام، في وقت تقوم فيه روسيا من جهة وتحالف دولي بقيادة اميركية من جهة اخرى بضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال وارن انه حتى وان احسن الطياران التصرف “فمن الخطر تواجد سربين من الطائرات في المجال الجوي نفسه بدون بروتوكولات امنية واضحة” للجميع.

وفي هذا الاطار يفترض ان يتحادث مسؤولون من وزارتي الدفاع الروسية والاميركية الاربعاء عبر الفيديو بشأن سبل تجنب حوادث مماثلة في المجال الجوي السوري بحسب كوناشنكوف.

وشدد الجنرال الروسي على “ان الطائرات العسكرية الروسية لديها كل الاسس القانونية للتواجد في المجال الجوي السوري” مذكرا بان السلطات السورية طلبت بنفسها مساعدة روسيا.