- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

آلاف الاردنيين يطالبون بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل

Capture d’écran 2015-10-16 à 17.06.22تظاهر آلاف الاردنيين الجمعة في مختلف مدن المملكة مطالبين بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل ردا على “انتهاكاتها” ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى، بحسب فرانس برس.

وشارك اكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة، نظمتها جماعة الاخوان المسلمين في الاردن، انطلقت من أمام المسجد الحسيني، وسط عمان، مطالبة بالغاء معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

وهتف هؤلاء “لا سفارة صهيونية على ارض اردنية”، و”بالسكين والشبرية اطعن ابن اليهودية”.

واحرق البعض علم اسرائيل خلال التظاهرة فيما رفعت لافتات كتب على بعضها “الغاء معاهدة وادي عربة هو الرد” و”الارض لنا والقدس لنا والله معنا”.

وشهدت كل من الزرقاء والمفرق (شمال وشرق عمان) وجرش والبقعة (شمال غرب) واربد (شمال) والعقبة (جنوب) تظاهرات مماثلة.

وتشهد الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر مواجهات دامية بين القوات الاسرائيلية وشبان فلسطينيين اثارت مخاوف باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

ودانت عمان بشدة الاسبوع الماضي “جرائم” قتل شبان فلسطينيين “عزل” وجرح العشرات من قبل الجيش الاسرائيلي، وحذرت من ان “الاعتداءات الاسرائيلية لن تقود الا لمزيد من العنف”.

وكان عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني حذر من ان أي “استفزاز” اسرائيلي في القدس وخصوصا في الأقصى “سيؤثر على العلاقة بين اسرائيل والاردن” مؤكدا ان المملكة لن يكون امامها خيار سوى التحرك.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.