- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لقاء حول سوريا بين السعودية وتركيا وروسيا واميركا

اعلنت الخارجية الروسية الاربعاء ان وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري سيلتقيان نظيريهما السعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو في فيينا الجمعة لبحث الوضع في سوريا.

واضافت الوزارة في بيان ان الحديث عن الاستعدادات للقاء “بين الوزراء الروسي والاميركي والسعودي والتركي الذي سيعقد في 23 تشرين الاول/اكتوبر في فيينا” جرى في اتصال هاتفي بين لافروف وكيري.

وياتي هذا الاعلان بعد زيارة مفاجئة للرئيس السوري بشار الاسد الى موسكو الثلاثاء، وهي رحلته الرسمية الاولى الى خارج سوريا منذ بدء النزاع، حيث وجه شكرا حارا الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تدخله العسكري ضد “الارهابيين”.

وفي الاتصال الهاتفي الذي “تم بمبادرة اميركية” اقترح لافروف تنظيم “اجتماع للجنة الرباعية للشرق الاوسط في اليوم والمكان نفسيهما”. وتتالف اللجنة الرباعية من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، بحسب البيان.

وانشئت اللجنة في 2002 كي تلعب دور الوسيط في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، بلا نجاح يذكر حتى الان.

واوضحت الخارجية الروسية ان اقتراح موسكو اتى نتيجة “التوتر الحاد في العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية ولا سيما حول المواقع المقدسة في القدس”.

ويهدد انفجار العنف الاخير ببداية “مرحلة جديدة من العنف الكارثي” بحسب الامم المتحدة.

واسفرت الصدامات اليومية بين راشقي حجارة فلسطينيين وجنود اسرائيليين وبين فلسطينيين ومستوطنين وموجة هجمات استهدفت اسرائيليين عن مقتل 47 فلسطينيا (اكثر من نصفهم من منفذي هجمات) وقتيل من عرب اسرائيل من جهة وثمانية اسرائيليين من جهة اخرى منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر. كما قتل اريتري خطا للظن انه منفذ هجوم.