- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية الصراع لن ينتهي في سوريا إلا بخروج الأسد من دون شروط

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبيل اجتماع مع نظرائه الأمريكي والروسي والتركي إن الأعمال الروسية في سوريا تذكي الحرب هناك وإن الصراع لن ينتهي إلا بخروج الرئيس بشار الأسد دون شروط.

وقال الجبير للصحفيين في فيينا إنه يعتقد أن التدخل الروسي في سوريا خطير جدا لأنه يؤجج الصراع مضيفا أن الجانب السعودي قال هذا للروس بوضوح.

ونفذت القوات الجوية الروسية أكثر من 780 طلعة جوية ضد نحو 800 هدف في سوريا منذ 30 من سبتمبر أيلول.

وأضاف أن المملكة تعتقد أن التدخل الروسي سينظر إليه على أن روسيا تقحم نفسها في صراع طائفي بالشرق الأوسط. وعبر عن مخاوفه من أن يلهب ذلك المشاعر في العالم الإسلامي ويزيد من تدفق المقاتلين على سوريا.

وأظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات وزارة الدفاع الروسية أن نحو 80 في المئة من الأهداف الروسية المعلنة في سوريا كانت في مناطق لا يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية مما يقوض مزاعم موسكو أن هدفها هو القضاء على الجماعة المتشددة.

وحين سئل الجبير هل يمكن أن يلعب الأسد دورا في أي حكومة مؤقتة قال إن دوره سيكون الخروج من سوريا مشيرا إلى أن أفضل سيناريو يمكن أن يحدث هو الاستيقاظ صباحا وبشار الأسد غير موجود في سوريا.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الجبير ونظيريه التركي فريدون سينيرلي أوغلو والروسي سيرجي لافروف في فيينا يوم الجمعة لمناقشة الوضع السوري.