- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تكشف عن أول طائرة تجارية من صنعها

Capture d’écran 2015-11-02 à 17.06.45عرضت الصين الاثنين اول نموذج لطائرة سي919 للرحلات القصيرة صممتها مجموعة الطيران الصينية كوماك لمنافسة بوينغ وايرباص لكنها ما زالت تحتاج الى وقت طويل لتسليم هذه الطائرة التي تشكل رمزا لطموحات بكين في مجال الطيران.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الطائرة البيضاء بذيلها الاخضر، التي يبلغ طولها 39 مترا خرجت تجرها شاحنة صغيرة من عنبر ضخم رفع فوقه العلم الصيني لعرضها على الجمهور الصيني.

واستغرقت عملية تجميع هذه الطائرة اكثر من سنة في موقع مجموعة كومرشال ايركرافت كوربوريشن اوف تشاينا الحكومية في مقرها في شنغهاي. وتأمل الصين بان تصبح هذه المجموعة منافسة حقيقية للمجموعتين الاوروبية ايرباص والاميركية بوينغ.

وقال رئيس المجموعة جين جوانغلونغ خلال الاحتفال “ان خروج اول طائرة من طراز سي 919 يشكل مرحلة مهمة في تطوير اول طائرة صينية الصنع”.

ومع هذه الطائرة القادرة على نقل 168 راكبا لرحلات تصل الى 5555 كلم، تعتزم بكين منافسة طرازين من الطائرات للرحلات المتوسطة بي737 لبوينغ وايه 320 لايرباص الاوروبية.

ويأتي ذلك بينما تشهد السوق الصينية نموا كبيرا. فبطلب يحفزه انتعاش الطبقة الوسطى ستحتاج الصين الى 6330 طائرة تجارية خلال العقدين المقبلين وفقا لتوقعات بوينغ التي تراهن على زيادة اسطول البلاد ثلاثة اضعاف خلال هذه الفترة.

وقال لي شياجيانغ المسؤول عن الطيران المدني الصيني الاثنين امام مجموعة من المسؤولين والصناعيين “لا يمكن لقطاع النقل الجوي الاعتماد على الواردات فقط. على كل امة كبرى ان يكون لها طائراتها التجارية”.

ومع ان الطائرة صممت في الصين فقد استفادت من تكنولوجيا اجنبية. فهي مجهزة بمحرك من طراز ليب 1سي طورته مجموعتا جنرال الكتريك الاميركية وسفران الفرنسية ضمن مؤسسة سي اف ام الدولية التي زوت المجموعة الصينية بقمرات القيادة واجهزة الحد من الاندفاع.

ولم تكشف قيمة الاستثمارات التي وظفت في تطوير طائرة سي919. لكن مصرفا حكوميا ذكر من قبل انه سيقدم نحو ثمانية مليارات دولار الى كوماك لمشاريعها لانتاج الطائرات.

وقال لي ان الطائرة ستقوم باول رحلة اختبارية خلال العام 2016، وهو تأخير كبير اذ ان المجموعة كانت تحدثت عن اولى التجارب قبل نهاية العام الجاري، وبعد تأجيل مرات عدة.

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية ان الرحلة الاولى للطائرة لن تتم الا في 2017.

واكدت مجموعة كوماك انها حصلت على 517 طلبية للطائرة من شركات كلها صينية تقريبا. وبين الشركات الاجنبية النادرة المهتمة بالطائرة، كاثي باسيفيك التي طلبت شراء عشر طائرات كما ذكرت معلومات الشهر الماضي.

لكن الامر يحتاج الى سنوات قبل احترام مواعيد الطلبيات الاولى. ويقول خبراء ان الطائرة لن توضع في الخدمة قبل 2019 على اقرب حد، ومن غير المستبعد ان يحدث تأخير جديد.

وقال براين غرير رئيس مجموعة هانيويل ايروسبيس لآسيا المحيط الهادىء، وهي المجموعة الاميركية التي زودت طائرة سي919 بقطع اساسية ايضا (عجلات ومكابح واجهزة ملاحة) “ما زال هناك عمل هائل يجب انجازه”.

واضاف لفرانس برس ان بين العقبات التي يجب تجاوزها “نحتاج الى كثير من الاختبارات والرحلات التجريبية واختبار انظمة التكامل وبالتأكيد الحصول على الترخيص”.

وفي هذا المجال، واجهت طائرة ايه آر جي-21 التي كانت اول طائرة للنقل الاقليمي يتم تصميمها وتنتجها مجموعة كوماك، صعوبات عديدة.

وبعد 12 عاما على اطلاق البرنامج في 2002، وست سنوات على اول رحلة في 2008، لم تحصل هذه الطائرة التي تعمل بمحركين وتتسع لما بين 79 وتسعين شخصا وقد تنافس طائرات الكندية بومباردييه او البرازيلية ايمبراير، على الترخيص من السلطات الصينية الا في نهاية 2014، ما يسمح لها بالقيام برحلات داخلية.

لكنها ما زالت تحتاج الى ترخيص اساسي للرحلات الدولية يصدر عن الادارة الفدرالية الاميركية للطيران المدني.

وفي انتظار ذلك، وضعت الصين هدفا تقنيا طموحا جديدا هو تصميم اول طائرة لها للرحلات الطويلة سي929 في العقد المقبل. ويمكن ان تبدأ هذه الطائرة رحلاتها في سنوات 2020.