- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السلطة توهم بطول القامة

أظهر بحث علمي جديد أن شعوراً حقيقياً ينتاب صاحب السلطة بأن قامته تزداد طولا بقدر السلطة في يديه، في تجسيد لمقولة “قامته طول السماء” التي تستخدم في تعظيم الرجال.
وأخضعت البروفيسيرة في جامعة كورنيل نيويورك، ميشيل داغويد، عدداً من المتطوعين لثلاثة اختبارات بعدما «أوحت» اليهم بأن يتمتعون بالسلطة، ودرست إجاباتهم في ما يتعلق بإحساسهم بأطوال قاماتهم. فأظهرت النتائج أن ثمة رابطاً قوياً بين حجم النفوذ المتاح لهم وشعورهم بطول القامة.
في التجربة الأولى طُلب الى قسم من المتطوعين أن يستعيدوا وقتاً كانوا يتمتعون فيه بسلطة على غيرهم، وطلب العكس الى القسم الآخر، أي استعادة وقت كانوا يخضعون فيه لسلطة جهة أخرى. ثم سئلوا مقارنة قاماتهم بأعمدة نصبت بحيث تكون أطول من كل منهم بنحو عشرين بوصة. وأظهرت الإجابات أن أفراد الفريق الأول (المسيطر) ساد وسطهم الإحساس بأن قاماتهم أقرب الى ارتفاع الأعمدة من ذلك السائد وسط الفريق الثاني (الخاضع).
وفي التجربة الثانية طلب الى بعضهم أداء دور المدير في مسرحية قصيرة مرتجلة وبعضهم الآخر دور الموظف. وعندما يأتي ممثل آخر ليطلب بيانات عن كل منهم تشمل أطوالهم، كان الذين يؤدون دور المدير يبالغون في أطوالهم، بينما حدث العكس مع الذين يؤدون دور الموظف.
وفي التجربة الأخيرة كان كل شيء كما في هذه الأخيرة مع اختلاف أن طلب اليهم اختيار أشباه لهم في عالم خيالي. ومجددا اختار المدير شبيهاً أطول قامة من قامته الحقيقية بينما اكتفى الموظف بشبيه في قامته إن لم يكن أقصر منه.
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن البروفيسيرة داغويد قولها: «كل هذا يثبت أن السلطة تمنح صاحبها إحساساً زائفاً بأن قامته أطول مما هي عليه في الواقع. وليس هذا وحسب بل ان هذه تزداد طولاً بالنسبة له مع ازدياد السلطة في يديه”.