- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

التحالف يكثف ضرباته في سوريا

كثفت الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة حملة القصف الجوي ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والتي توقفت تقريبا في أواخر أكتوبر تشرين الأول.

ووفقا لأرقام الجيش الأمريكي فقد نفذت قوات التحالف 56 ضربة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا خلال الأيام الثمانية من 30 أكتوبر تشرين الأول وحتى السادس من نوفمبر تشرين الثاني بعدما لم تنفذ سوى ثلاث ضربات فقط في الأيام الثمانية التي سبقتها.

وركزت الضربات على بلدات مارع والهول والحسكة ودير الزور.

وقال الجيش الأمريكي في بيان يوم الأحد إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا أكثر من عشر ضربات في سوريا يوم السبت.

وتزامن ارتفاع عدد الضربات الجوية والصاروخية في سوريا مع تغير في نهج واشنطن في التعامل مع الصراع بعد انهيار مساعيها لتدريب مقاتلين من المعارضة السورية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. كما نشرت روسيا طائرات حربية في سوريا الأمر الذي زاد الضغط على الولايات المتحدة للقيام بتحرك أكثر فاعلية.

وأكد البيت الأبيض يوم 30 أكتوبر تشرين الأول أنه سيرسل عشرات من أفراد قوات العمليات الخاصة الى سوريا لتقديم المشورة ومساعدة تحالف من جماعات معارضة مسلحة موجودة بالفعل على الأرض.

كما عبر وزير الدفاع أشتون كارتر عن نيته تكثيف الحملة الجوية.

وجددت الجماعات المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا مساعيها للسيطرة على مدينة الهول الشرقية وإبعاد تنظيم الدولة الإسلامية عن الحدود التركية على طول خط الجبهة في مارع شمالي حلب.

وانتقد مشرعون جمهوريون وآخرون الحملة الجوية الأمريكية قائلين إن كثافة الضربات غير كافية لوقف تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مناطق واسعة من العراق وسوريا العام الماضي.

ووفقا لبيانات عسكرية أمريكية حللتها رويترز فقد وصلت الحملة الجوية ذروتها في يوليو تموز عندما نفذت الطائرات الحربية 887 ضربة جوية منها 518 في العراق و369 في سوريا.

ومنذ ذلك الحين ظلت الضربات في العراق في حدود 500 ضربة في الشهر بينما تراجعت في سوريا باضطراد كل شهر لتصل إلى 117 في أكتوبر تشرين الأول.

ويقلل مسؤولون عسكريون أمريكيون من أهمية البيانات عن الضربات قائلين إنها تعبر عن الصعود والهبوط في المعارك وتتأثر بعوامل مثل الطقس السيء الذي قد يؤدي لتغيير الأهداف في أحد الأيام.

وقال الكولونيل ستيف وارن وهو متحدث عسكري أمريكي في بغداد في رسالة بالبريد الالكتروني “لا نركز على أعداد الضربات. نركز على تاثير ضرباتنا.”