- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بولندا: تظاهرة للتنديد بـ … الاتحاد الأوروبي

تظاهر عشرات الآلاف الأربعاء في وارسو البولندية بدعوة من اليمين المتطرف للمشاركة في “مسيرة الاستقلال” السنوية على وقع هتافات “بولندا للبولنديين” وأخرى معادية للهجرة ومناهضة للاتحاد الأوروبي الذي قام متظاهرون بحرق علمه.

ووفق ما قال المنظمون فإن عدد المشاركين بلغ 50 ألفا في حين قدرتهم الشرطة بنحو 25 ألفا ومعظمهم من الشباب الذين رفعوا الأعلام البولندية باللونين الأبيض والأحمر.

وتخلل التظاهرة هتافات معادية للاتحاد الأوروبي حيث داس بعض المتظاهرين على علم الاتحاد الأوروبي ثم أحرقوه، كما رفعوا لافتة كتبت عليها عبارة تشبه أوروبا “بمعسكرات الاعتقال” النازية، وأخرى كتب عليها “أوقفوا الأسلمة”. وهتفت مجموعة من المتظاهرين “بالأمس كانت موسكو واليوم تحرمنا بروكسل من حريتنا”.

وتضاعفت أعداد المشاركين في التظاهرة مع تقدمها في حين تخللها إطلاق ألعاب نارية ودخانية وواكبها آلاف من عناصرمكافحة الشغب دون أن يتدخلوا. وكانت التظاهرة سلمية على عكس السنوات السابقة التي شهدت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.

ونظم قداس “من أجل الوطن” بحضور الرئيس أندريه دودا بمناسبة عيد الاستقلال في وارسو والمحافظات.

و11 تشرين الثاني/نوفمبر هو تاريخ استعادة بولندا استقلالها في 1918 بعد أن ظلت مقسمة طيلة 123 سنة بين روسيا وبروسيا والنمسا.