- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا تنسق ضرباتها في سوريا مع أميركا

قال مسؤول أمريكي يوم الجمعة إن روسيا أعطت الولايات المتحدة إشعارا مسبقا قبل أن تنفذ غارات جوية في سوريا ثلاث مرات على الأقل منذ وقوع هجمات باريس.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن غالبية تلك الغارات استهدفت معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة ودير الزور.

وأضاف أن أحدث تلك الضربات نفذت يوم الخميس بواسطة قاذفتي قنابل من النوع توبوليف-160 بلاكجاك انطلقت من قاعدة أولينيجورسك الجوية قرب الحدود الروسية مع فنلندا.

وقال المسؤول إن روسيا أعطت للأمريكيين أيضا إخطارا مسبقا في الأسبوع المنقضي بعمليات تتعلق بإطلاق صواريخ كروز وقاذفات بعيدة المدى عبرت المجال الجوي لكل من إيران والعراق إلى سوريا.

وأحد الإشعارات كان قبل الغارات الروسية على سوريا يوم الثلاثاء وأقر به مسؤول دفاعي أمريكي.

وتوصل البلدان لاتفاق حول بروتوكولات السلامة الجوية في أكتوبر تشرين الأول لكن مسؤولين دفاعيين بالولايات المتحدة استبعدوا إمكانية التعاون أو تنسيق الأهداف مع روسيا. وبدأت روسيا غارات في سوريا في سبتمبر أيلول الماضي قائلة إنها تنفذها بناء على طلب الرئيس السوري بشار الأسد. وتقول روسيا إن هدفها الرئيسي هو تنظيم الدولة الإسلامية لكنها اتهمت بضرب أهداف أخرى بينها مناطق يسيطر عليها معارضون مدعومون من الغرب.

وقال الكولونيل باتريك ريدر المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية اليوم الجمعة إن المزيد من القنابل الروسية تستهدف الدولة الإسلامية حاليا. وأضاف “زادوا عدد ضرباتهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية خاصة في الرقة ودير الزور وضد عدد من منشآت البنية التحتية النفطية في شرق وجنوب شرق سوريا. “لكن غالبية الغارات الجوية الروسية لا تزال تستهدف قوى معارضة سورية معتدلة وهو أمر يثير القلق .. وتلك الضربات تدعم النظام السوري.”

في سياق مواز قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الجمعة إنه لم تتم نقاشات بشأن عملية برية محتملة للقوات الروسية في سوريا.

كان بيسكوف يجيب على سؤال بشأن تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق الجمعة حول “المراحل التالية” في العملية العسكرية بسوريا. وقال بيسكوف للصحفيين “لم تتم أي مناقشة بشأن عملية برية ولا توجد مناقشة بشأنها