- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

عرب سات تحجب قناة «المنار»

18030515201530436PM81741216639056800بيروت – «برس نت» (خاص)

أعلنت قناة «المنار» في مقدّمة نشرتها الإخبارية مساء أمس الجمعة ،خبر حجب شركة «عرب سات» لبثها على أقمارها الاصطناعية . ويأتي ذلك بعد بعد أقلّ من شهر على نقل مركز شركة «عرب سات» من لبنان إلى الأردن وكانت شركة عرب سات قد هددت باتخاذ «إجراءات عقابيّة» بحقّ «الميادين» مطلع الشهر الماضي، تمثّلت بحجبها عن أحد أقمار الشركة، والتهديد بحجبها عن أقمار أخرى.

وتقول إدارة قناة «المنار» إنّ «المنار» تلقّت بريداً الكترونيّاً يعلمها بوقف البثّ، بسبب ما ورد على لسان أحد الضيوف في حلقة تلفزيونيّة مباشرة بُثّت في 19/4/2015 حيث  أنّ ضيفاً  انتقد الملك السعودي، ويأتي القرار  بالرغم من أنّ المذيع أشار في الحلقة المذكورة، إلى أنّ ما ورد على لسان الضيف لا يمثّل سياسة القناة. وأضافت الإدارة أنّ القناة ستدرس الموقف لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتحتفظ بحقّها القانونيّ في الردّ.

وبحسب مصادر مطلعة حجب «المنار» لم يخضع للإجراءات القانونيّة المفترض اتباعها في حالات مماثلة. إذ إنّ القانون الناظم لعمل شركة «عرب سات» يشير إلى أنّه في حال حدوث خلاف بين إحدى القنوات وإدارة القمر، يعمل الطرفان على معالجته وديّاً خلال فترة ثلاثة أشهر، وبعدها، إن لم تعالج المسألة، يُرفع الخلاف إلى محكمة تحكيم مختصّة في القاهرة، تبّت به، وتحدّد غرامة ماليّة، من دون الوصول إلى الحجب.