- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

آسانج: اتفاق أولي بين السويد والاكوادور

توصلت السويد الى اتفاق قانوني اولي مع الاكوادور يمهد الطريق للتحقيق مع جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس بشان قضية اغتصاب، بحسب ما اعلنت الحكومة السويدية الاحد.

وقالت سيسيليا ريدسيليوس المسؤولة في وزارة العدل السويدية “هذا اتفاق بشان المساعدة القانونية حول قضية جنائية، وعندما يتم الانتهاء منها في وقت لاحق من هذا الاسبوع، فانها ستفتح الباب امام مدعي الدولة السويدي لاستجواب اسانج”.

واكدت ريدسيليوس على ان الاتفاق غير مرتبط بشكل محدد بقضية اسانج. وقالت انه اتفاق يسمح للسلطات في الدول المعنية بمساعدة بعضها البعض.

وقالت الاكوادور ان الاتفاق سيسهل التعاون المستقبلي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاكوادورية “لا شك ان الاتفاق هو اداة لتقوية العلاقات الثنائية وسيسهل على سبيل المثال اتمام امور قضائية مثل استجواب اسانج الذي منح اللجوء في سفارة الاكوادور في لندن”.

وطالبت الاكوادور بابرام هذه الاتفاقية قبل السماح لمدعين سويديين بمقابلة اسانج المختبئ في سفارة الاكوادور في لندن منذ 2012.

وصدرت مذكرة توقيف اوروبية بحق اسانج. لكنه يرفض التوجه الى السويد خشية تسليمه للولايات المتحدة حيث يمكن ان يلاحق بتهمة نشر 500 الف وثيقة سرية عن العراق وافغانستان اضافة الى 250 الف اتصال دبلوماسي عبر موقعه في 2010.

وحتى منتصف اب/اغسطس، كان اسانج الاسترالي (44 عاما) متهما ايضا بالاعتداء الجنسي لكن هذه التهمة سقطت بمرور الزمن.