- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جائزة “سخاروف” لزوجة المدون السعودي رائف بدوي

نيابة عن زوجها المدون السعودي رائف بدوي المسجون في السعودية بتهمة الاساءة للإسلام، تسلمت إنصاف حيدر الأربعاء في ستراسبورغ جائزة “سخاروف” العريقة لحرية الفكر التي يمنحها البرلمان الأوروبي.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز قبيل تسليم الجائزة “أناشد هنا الملك سلمان العفو عن رائف بدوي والإفراج عنه بدون أية شروط فورا”.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز قبل تسليم الجائزة “أناشد هنا الملك سلمان العفو عن رائف بدوي والإفراج عنه بدون أية شروط فورا”.

وقالت إنصاف حيدر أمام البرلمان الأوروبي حيث وقف النواب وصفقوا لها مطولا أن زوجها “صوت حر في بلد الفكر الواحد”. وأضافت “في عالمنا العربي، الفكر الحر والمتنور يعتبر إساءة للإسلام”.

وعبرت عن مخاوفها من “هجرة أدمغة عربية تذهب للبحث عن حرية أكبر في أماكن أخرى”.

ومنحت جائزة سخاروف في 29 تشرين الأول/أكتوبر إلى رائف بدوي المسجون منذ 2012 في السعودية.  وناشدت الزوجة، التي تعيش مع أطفالهما الثلاثة في كندا حيث حصلت على اللجوء السياسي، العاهل السعودي بالعفو عن زوجها، حيث كتبت على تويتر “أناشد جلالة الملك سلمان أن يعفو عن ابنه رائف بدوي وأن يلم شمله مع أطفاله الثلاثة وزوجته.”

وفي 2014، أدين بدوي، الذي أسس منتدى إلكترونيا وتولى إدارته، بالإساءة إلى الإسلام. وحكم عليه بالسجن عشر سنوات وألف جلدة.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، تلقى بدوي أول 50 جلدة من الحكم الصادر ضده، ما أثار موجة انتقادات قوية في دول غربية ضد سجل السعودية في حقوق الإنسان.