- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

استمرار انخفاض أسعار النفط

توقع صندوق النقد الدولي استمرار انخفاض أسعار النفط كي تتراوح بين 20 و30 دولارا للبرميل – وهي نفس التوقعات التي أطلقها بنك “جولدمان ساكس” لبداية العام المقبل –  ويرجع ذلك إلى استعداد إيران لزيادة صادراتها من الخام في أعقاب رفع العقوبات الدولية المفروضة ضدها.

وتسعى إيران لزيادة إنتاجها بحوالي مليون برميل يومياً ليدخل سوق النفط العالمي مرحلة جديدة من وفرة الإمدادات بحوالي مليوني برميل يومياً.

ونقلت “الغارديان” عن صندوق النقد تعليقات بأن هذا الارتفاع في الإمدادات سوف يزيد من الضغوط على صناعة النفط بشكل إضافي ويدفع الأسعار نحو الانخفاض بحوالي من 5 إلى 15 دولارا.

ومع الأخذ في الاعتبار هبوط الأسعار قرب 35 دولارا، فإن هذه المستويات تعود بالسوق إلى بداية الألفية الجديدة، وربما تنخفض أدنى 30 دولارا أو إلى 20 دولارا. وعلى أثر الانخفاض إلى هذه المستويات، فإن ذلك سيدفع الاستثمارات في قطاع الطاقة نحو التراجع بشكل حاد، وبالتالي، سيتأثر الإنتاج سلبياً، وعندها، ربما تتعافى الأسعار سريعاً.

وفيما يتعلق بتداعيات انخفاض أسعار النفط، يرى صندوق النقد الدولي أن هذا الهبوط سوف يعني دعماً للنمو الاقتصادي العالمي في العام المقبل بنسبة 0.3%، حيث سيتزايد الإنفاق نتيجة لتراجع فواتير استهلاك الوقود، ولكن قطاع الطاقة سوف يشهد تسريحاً للعمالة.